إشاعة ديمقراطية اللغة في وسائل الإعلام الجماهيري
Тенденция к демократизации языка в сми
DOI:
https://doi.org/10.36586/jcl.2.2019.0.39.0041الكلمات المفتاحية:
الديمقراطية في لغة الإعلام ، المعيارية واللغه، التغير في استخدام المفردات ، المفردات الدارجه,اللهجة العامية, التخصصية.الملخص
تناول الباحث في هذا البحث خصائص دمقرطة اللغة التي يستخدمها الإعلام الروسي على اختلاف أنواعه المقروءه والمسموعه,وقد تناول البحث ظاهرة مهمة في هذا المجال وهي الديمقراطية في سياق وجود اللغة بوصفها ظاهرة انطولوجية (معرفية).
فضلاً عن ذلك تم التطرق إلى تنامي دور اللغة في وسائل الإعلام لاسيما لغة السياسه، وقد سلط الباحث الضوء على اضطراد لغة الأدب في الإعلام من خلال نماذج أدبية مختارة.
من هنا نلاحظ إنقسام علماء اللغة في تقييم هذه الظاهرة اللغوية لا سيما استعمال المفردات العامية الواردة في الكلام الدارج وبعض المفردات التخصصية المحلية هي العامية نفسها على رأيين فمنهم من عدها حالة سلبية لدورها في الهبوط بمستوى اللغة ذلك المترتب من استعمال المفردات العامية الدارجة.
والقسم الآخر من علماء اللغة عدها إيجابية تؤثر تاثيراً كبيراً في متابعي وسائل الإعلام من القراء والمُستمعين، اذ يكون لها وقعٌ أكبر من اللغة الأدبية الكلاسيكية.
الكلمات المفتاحية: الديمقراطية في لغة الإعلام ، المعيارية واللغه، التغير في استخدام المفردات ، المفردات الدارجه,اللهجة العامية, التخصصية.