الهدف التربوي في القصة الحيدية قصص يهود اشتينبرج انموذجا

المؤلفون

  • Hamed Marhoun Hamad جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الانكليزية

الملخص

  إن استخدام القصة من اجل إيصال مضمونا تربويا يخدم أغراض معينة هو استخدام شائع منذ القدم كما رأينا في قصص القران الكريم وقصص التوراة خير مثال على ذلك ، لذلك تفردت القصة بهذه المهمة لما لها من تأثير كبير في نفوس القراء.

    إن القصة الحسيدية هي احد الروافد المهمة من روافد الأدب العبري منذ نشائته، لذلك كان لها دورا بارزا في نشر الأفكار والمبادئ  التي جاءت وأمنت بها الحركة الحسيدية ، والتي تعد حركة دينية يهودية إصلاحية تهدف إلى إصلاح الفرد اليهودي ككل وفق رؤيتها وأفكارها.

    تضمن البحث مدخلا قدمنا فيها شرحا وافيا عن القصة الحسيدية وعن نشأتها وكذلك شرحا للأهم  مميزات القصة الحسيدية.

    يعد القاص يهودا شتينبيرج احد ابرز الكتاب العبريين الذين تميزوا بكتابة القصة الحسيدية فجاءت فقصصه معبرة عن أفكار ومبادئ تلك الحركة، لقد اخترنا مجموعتين قصصيتين لتكون ميدانا تطبيقا لدراستنا هذه وهما ( أحاديث حسيدية وقصص حسيدية) حيث قمنا بتحليل ابرز القصص فيها من اجل إبراز الجانب التربوي في تلك القصص وما هي الرسائل التربوية التي تحملها تلك القصص.

التنزيلات

منشور

2013-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

الهدف التربوي في القصة الحيدية قصص يهود اشتينبرج انموذجا. (2013). مجلة كلية اللغات, 27, 207-225. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/391

تواريخ المنشور