الارض اليباب الداخلية في مسرحيات لاحقة مختارة للكاتب المسرحي صاموئيل بيكت

المؤلفون

  • Rasha Abdulmunem Azeez جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الأنكليزية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2022.0.46.0001

الكلمات المفتاحية:

الارض اليباب ، الذاكرة، الهوية، التقاعس، الوحدة.

الملخص

       يظهر مفهوم الارض اليباب الداخليه في مسرحيات الكاتب المسرحي صاموئيل بيكت المبكرة واللاحقة حيث تعاني شخصيات   مسرحياته من فقدان الهوية والعواطف والشعور بالوقت. هم يعيشون حياة مليئة بالفشل والتكرار والتقاعس والوحدة والشك والمعاناة والعدم. يتضمن مفهوم الارض اليباب الداخلية عدة جوانب مثل الهوية المتعددة والمنقسمة والحياة الرتيبة السوداوية وانعدام التواصل بين الشخصيات وانعدام الحرية والحركة اضافة الى الذاكرة الضبابية والوحدة والشك وجفاف مشاعر المحبة. سيبين شرح وتحليل كل جانب كيف ان الارض اليباب الداخلية ظاهرة بشكل مكثف.

المراجع

Al-Hasani, Saad, and Lamia Al-Ani. (1992). “Footfalls: Problems and Language” [Unpublished

manuscript]. University of Baghdad.

Beckerman, Bernard. (1986). “Beckett and the Act of Listening.” Beckett at 80. Ed. Enoch

Brater. New York: Oxford U P.

Beckett, Samuel. (1956). Waiting for Godot. London: Faber.

---. (1971). Breath and Other Shorts. London: Faber.

---. (1977). Ends and Odds: Plays and Sketches. London: Faber.

---. (1978). Not I. London: Faber.

---. (1982). Three Occasional Pieces. London: Faber.

---. (1984). Collected Shorter Plays. London: Faber.

Brater, Enoch. (1987). Beyond Minimalism: Beckett’s Late Style in the Theatre. Oxford:

Oxford U P.

---. (1989). Why Beckett. London: Thames and Hudson.

Carey, Phyllis. (1988). “The Quad Pieces: A Screen for the Unseeable.” Make Sense Who May:

Essays On Samuel Beckett’s Later Works. Eds. Robin J. Davis and Lance Butler. Buckinghamshire: Colin Smyth Limited.

Coe, Richard. (1964). Samuel Beckett. London: Oliver and Boyd LTD.

Cohn, Ruby. (1973). Back to Beckett. Princeton: Princeton U P.

---. (1980). Just Play: Beckett’s Theatre. Princeton: Princeton U P.

Esslin, Martin. (1968). The Theatre of the Absurd. London: Penguin Books.

Feidelson, Charles, and Richard Ellmann. (1965). The Modern Tradition: Backgrounds of

Modern Literatures. New York: Oxford U P.

Fletcher, Beryl et. al. (1978). A Student’s Guide to the Plays of Samuel Beckett. London: Faber.

Gantarski, S. E. (1984). “Quad I and II: Beckett’s Sinister Mime (s).” Journal of Beckett Studies

, (August): 137-138.

Jackson, S. (1992). “Performing the Performance of Power in Beckett’s Catastrophe.” Journal of

Dramatic Theory and Criticism 6, (Spring): 23-41.

Libera, Antoni. (1985). “Beckett’s Catastrophe.” Modern Drama 30, (September): 332-337.

Lyons, Charles R. (1983). Samuel Beckett. London: The Macmillan P LTD.

Marcoulesco, Ileans. (1993). “Beckett and the Temptation of Solipsism.” The Beckett Studies.

Ed. S. E. Gontarski. Florida: Florida U P.

Mcmullan, Audrey. (1987). “The Space and Play in L’ Impromptu d’ Ohio.” Modern Drama 30,

(March): 23-34.

O’Gorman, Kathleen. (1988). “The Speech Act in Beckett’s Ohio Impromptu.” Make Sense Who

May: Essays On Samuel Beckett’s Later Works. Eds. Robin J. Davis and Lance

Butler. Buckinghamshire: Colin Smyth Limited.

Rosen, Alan. (1993). “Ends and Means: Catastrophe in the Context of Dramatic Form and

Theory.” Samuel Beckett Today 8, (April): 327-333.

Sandary, Robert. (1988). “A Political Perspective on Catastrophe.” Make Sense Who

May: Essays On Samuel Beckett’s Later Works. Eds. Robin J. Davis and Lance

Butler. Buckinghamshire: Colin Smyth Limited.

Worth, Katharine. (1978). The Irish Drama of Europe From Yeats to Beckett. London: The Athlone P.

التنزيلات

منشور

2022-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الأنكليزية

كيفية الاقتباس

الارض اليباب الداخلية في مسرحيات لاحقة مختارة للكاتب المسرحي صاموئيل بيكت. (2022). مجلة كلية اللغات, 46, 1-24. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2022.0.46.0001

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 31

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.