فعل انجاز الطلب: دراسة تقابلية بين طالبات المرحلة االجامعية المتكلمات للغة الانجليزية كلغة أجنبية والمتكلمات للغة الإنجليزية كلغة ثانية

المؤلفون

  • وفاء اسماعيل سعود جامعة الملك خالد / كلية اللغات والترجمة / قسم اللغة الانكليزية / ابه/ المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2024.0.50.0033

الكلمات المفتاحية:

الطالب الماليزي، القوة الاجتماعية، مُعدل الطلب، استراتيجية الطلب، الطالب السعودي، المسافة الاجتماعية

الملخص

       تسعى هذه الدراسة لمعرفة الاستراتيجيات والصفات التعريفية للطلب باللغة الانجليزية التي يستخدمها الطلاب الجامعيون المتكلمون باللغة الإنجليزية كلغة ثانية وكذلك المتكلمون باللغة الانجليزية كلغة أجنبية. كما تبحث الدراسة في تأثير القوة الاجتماعية والمسافة الاجتماعية على اختيارالطلاب لتلك الاستراتيجيات. تشارك في الدراسة خمسون طالبًة جامعية ماليزية تتكلم الانجليزية كلغة ثانية وخمسون طالبًة سعوديًة تتكلم الإنجليزية كلغة أجنبية . تُستخدم وسيلة إكمال الخطاب لجمع البيانات.  . كما يتم استخدام تصنيفا بلوم كولكا وأخرون  (1989) لتحليل استراتيجيات الطلب و تصنيف مارتينز فلور واوسو جون (2006) لتحليل الصفات التعريفية للطلب. تُجمع البيانات لهذه الدراسة وتُحلل كميا. تُظهرالنتائج بأن الطلاب الماليزيون يستخدمون استراتيجيات طلب غير مباشرة وتقليدية في بيئة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أكثر من الطلاب السعوديون في بيئة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.بالإضافة لذلك فإن استراتيجيات الطلب الغير المباشرة وغير التقليدية لاتستخدم من قبل الماليزيين وتستخدم بشكل قليل جدا من قبل السعوديين. لايوجد تأثير كبير للحالة الاجتماعية والمسافة الاجتماعية على استخدام الطالبات لاستراتيجيات الطلب. وتخلص الدراسة إلى تقديم توصيات لمعلمي اللغة الإنجليزية لتعزيز الكفاءة التداولية (البراجماتية) بين طلاب المرحلة الجامعية.

المراجع

Barron, A. (2003). Acquisition in interlanguage pragmatics: Learning how to do things with words in a study a broad context. John Benjamins.

Konakahara, M.(2011) Request in Japanese learner’s English in comparison with British English and Japanese. Journal of Higher Education Studies. Waseda University, 245-285.

Lee, Y. (2011). Comparison of politeness and acceptability perceptions of request strategies between Chinese learners of English and native English speakers. International Journal of Language Studies, 5 (3), 27- 44. https://doi.org/10.5539/ass.v7n821

Heidari, N. A. (2013). A Cross-cultural study on refusal strategies between Australian native speakers and Iranian EFL learners. TESOL Journal, 8(1), 46-69.

https://tesol-international-journal.com/wp-

Melati, M., & Triyana, N. (2016). An analysis of students’ sociocultural competence in delivering suggestion speech act. Advances in Social Science. Education and Humanities Research. 82, 116-121.

https://doi.org/10.2991/conaplin-16.2017.25

Zhu, W. (2012). Modal verbs for politeness in email requests to professors: The case of Chinese EFL learners. The Asian EFL Journal Quarterly, 14(1), 100-141.

https://www.academia.edu/6251280/Modal_Verbs_for_Politeness_in_Email_Requests_to_Professors_The_Case_of_Chinese_EFL_Learners

Taguchi, N. (2014). Personality and development of second language pragmatic competence. The Asian EFL Journal Quarterly, 16(2), 203-221.

https://www.academia.edu/11244620/_Taguchi_N_2014e_Personality_and_development_of_second_language_pragmatic_competence_Asian_EFL_Journal

Yassin, A. A., & Abdul Razak, N. A. (2018). Request Strategies: A Contrastive study between Yemeni EFL and Malay ESL secondary school students in Malaysia. Asian Social Science, 14(12), 29-40.

https://doi.org/10.5539/ass.v14n12p29

Tawalbeh, A., & Al-Oqaily, E. (2012). In-directness and politeness in American English and Saudi Arabic Requests: A cross-cultural comparison. Asian Social Science, 8 (10), 85-98. https://doi. org/10.5539/ass.v8n10p85

Abdul Sattar, H. & Farnia, M. (2014). A cross-cultural study of request speech act: Iraqi and Malay students. Applied Research on English Language, 3 (2), 35 54.

https://doi.org/10.22108/are.2014.15486

Al-Otaibi, S. M. (2015). Saudi EFL students’ knowledge in pragmatics-Making requests. Arab World English Journal, 6 (2), 302-3015. https://dx.doi.org/10.24093/awej/vol6no2.23

Daskalovska, N., Ivanovska, B., Kusevska, M., & Ulanska, T. (2016) The use of request Strategies by EFL Learners. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 232. pp. 55-61. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2016.10.015

Brown, P. & Levinson, S. C. (1987). Politeness: Some universals in language use. Cambridge University Press.

Austin, J. L. (1965). How to do things with words. Oxford University Press

Searle, J. (1975). Indirect speech acts. In P. Cole, & J. Morgan (Eds.), Syntax and Semantics3: Speech acts (pp.59-82). Academic Press.

Hatch, E. (1992). Discourse and Language Education. Cambridge University Press.

content/uploads/2013/12/TESOL%20Journal%20Volume%208%202013.pdf

Trosborg, A. (1995). Interlanguage pragmatics: Requests, complaints and apologies. Mouton de Gruyter.

Blum-Kulka, S., House, J., & Kasper, G. (1989). Cross-cultural pragmatics: Request and apology. Albex Publisher Corporation.

Martinez-Flor, A. & Uso-Juan, E. (2006). Learners' use of request modifiers across two university ESP disciplines. Eberica 12, 23-41.

https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=287024009003

Sifianou, M. (1999). Politeness phenomena in England and Greece: A cross-cultural perspective. Oxford University Press.

Scollon, R., Scollon, S., & Jones, R. H. (2012). International communication: A discourse approach (3rd. ed.). Blackwell.

Nurani, L. M. (2009). Methodological issues in pragmatic research: Is discourse completion test a reliable data collection instrument. Sosioteknologi Journal, 17 (8), 667-678.

https://journals.itb.ac.id/index.php/sostek/article/view/1028

Weizman, E. (1993). Interlanguage requestive hints. In G. Kasper & S. Blum-Kulka (Eds.), Interlanguage Pragmatics (pp. 123-137). Oxford University Press.

Wachuku, U-N. (2017). Interlanguage Request Production of Nigerian Learners of English as a Second Language. NewTrends and Issues Proceedings on Humanities and Social Sciences [Online]. 03, 94-103.

التنزيلات

منشور

2024-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الأنكليزية

كيفية الاقتباس

فعل انجاز الطلب: دراسة تقابلية بين طالبات المرحلة االجامعية المتكلمات للغة الانجليزية كلغة أجنبية والمتكلمات للغة الإنجليزية كلغة ثانية. (2024). مجلة كلية اللغات, 50, 33-58. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2024.0.50.0033

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-01-01

الموافقة

2024-05-11

النشر الالكتروني

2024-06-01

المؤلفات المشابهة

1-10 من 116

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.