افعال الكينونة (ser y estar) في تعلم اللغة الإسبانية وتعليمها بوصفها لغةً أجنبيه
الملخص
في حقبة ما بعد الوحدة صدرت في سوق الكتاب الألماني مجموعة كبيرة من الأعمال لكتاب ألمان، كان لها أن تؤشر ظهور اِتجاه جديد. هو في الحقيقة عودة ظهور إتجاه وشكل سردي كان سائداً في نهاية القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر وهو رواية الرسائل، إذ صدرت في أوربا في غضون ثمانين عاما قرابة الألف روايةِ رسائلَ ، وأن أكثر الكتاب الألمان البارزين قد ساهموا في المدة من 1770 لغاية 1810(باستثناء نوفاليس) في إغناء هذا الشكل السردي. تتمحور هذه الدراسة في تحليل الشكل والمضمون في ثلاث روايات رسائل صدرت بعد الوحدة وهي: كل شيء حب في العام(2000) لبربارا هونيكمان (مواليد 1949) ، والعاشقون في العام (2002) لجرهارد هنشل (مواليد 1962)، وحياة جديدة في العام (2005) للكاتب أنجو شولتسه (مواليد 1962). إنّ هدف هذا البحث هو بيان كونِ رواية الرسائل توجهاً جديداً في الأدب الألماني بعد الوحدة من عدمه. وجاء تركيزنا على هذه الروايات الثلاث بسبب تقاربها ليس من ناحية الشكل الفني فقط، بل من ناحية ما تناولته من موضوعاتٍ متقاربة ومتطابقة إلى حد معين ،منها معاناة الطبقة المثقفة كتابِ الأدب خاصةً في جمهورية ألمانيا الديمقراطية المنحلة، والتحولات والتغيرات التي تحدث في المجتمع على المستويات كافه، في المستوى الأخلاقي خصوصا ،وتغير المفاهيم في زمن الأزمة وبعده، والأمل والخيبة اللذين يرافقان كل تغيير على نحو خاص، وتشابه الأنظمة السياسية، التشابه بين الحقبةِ النازية والنظام السياسي في جمهورية ألمانيا الديمقراطية خصوصا.