المقارنة بين الاختبارات المقالية والموضوعية

المؤلفون

  • Abdul-Majeed Selman Shaban

الملخص

يهدف هذا البحث إلى عقد مقارنة بين الإختبارات المقالية والموضوعية. وتسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مختلف جوانب هذين النوعين من الإختبارات والمقارنة بينهما باستعمال التقنيات المناسبة لكل من الإختبارات المقالية والموضوعية.

 

     وتقارن هذه الورقة البحثية بين نوعي التقنيات المستخدمة في الإختبارات المقالية والموضوعية والوقت والجهد اللذين يقتضيهما كل نوع منهما ومدى امكانية الإعتماد على نتائج كل منهما والمهارات التي يمكن قياسها بكل واحد منهما.

 

     وتبين الورقة ان الإختبارات الموضوعية، على خلاف الإختبارات المقالية، تشجع الحدس والتخمين.وتستخدم الإختبارات الموضوعية لإختبار مجالات محددة من اللغة، فيما تستخدم الإختبارات المقالية للتقويم الشامل لقدرات الطالب اللغوية.

          كما تستعرض الورقة البحثية، بايجاز اختبار الخيارات المتعددة بصفته الإختبار الموضوعي الأكثر شيوعاً و"أجب على هذه الأسئلة" بصفته الإختبار المقالي الأكثر انتشاراً.

     وتنتهي هذه الورقة البحثية إلى جملة من النتائج المهمة التي خلص إليها البحث.

 

التنزيلات

منشور

2014-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

المقارنة بين الاختبارات المقالية والموضوعية. (2014). مجلة كلية اللغات, 30, 44-52. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/169

تواريخ المنشور