استخدام التعبيرات الاصطلاحية في الاعلانات
الملخص
للأعلانات تأثير كبير ، ولذلك يسعى اصحاب الصناعات والماركات التجارية لتوظيف الاعلانات بغية الترويج لبضائعهم وتخصيص مبالغ ضخمة تُرصد للترويج عن منتجاتهم . ولأن الغاية هي الوصول للمستهلك ، لذلك يجب ان ينجح الاعلان في لفت نظر المستهلك عن طريق اعلان لافت وجذاب وناجح .
من الناحية اللغوية ، يتوجب على الاعلان التجاري ان يكون واضحا ومقنعا وغنيّا بالمعلومات . ومن الاساليب اللغوية الشائعة في الاعلانات هي توظيف التعبيرات الاصطلاحية خاصة المعروفة منها ، اذ يتم توظيف هذه التعبيرات الاصطلاحية لأغراض بلاغية ويجري تبديل بعض اجزاء المصطلح بما يتوافق ونوع البضاعة المطلوب ترويجها وتسويقها . الامر الذي يخلق اثرا فكاهيا في بعض الاحيان فضلا عن تعميق الدور الاقناعي الذي يتوجّب على الاعلان الناجح القيام به – بعد نجاحه في لفت نظر المستهلك - اضافة لما للمصطلح من تأثير حميمي كونه يتأصل في لغة وثقافة المستهلك . ولذلك يمكن توظيف الاعلانات لأغراض تعليمية نظرا لما تنطوي عليه دراستها من رفع الجانب التوعوي بأهمية المزايا الثقافية واللغوية الكامنة في دراسة اللغات الاجنبية .
يتناول هذا البحث مفهوم الاعلانات و لغتها واستخدام المصطلحات فيها وكيفية توظيفها باختيار مجموعة من الاعلانات التجارية الموجودة في المواقع الالكترونية .