المفردات التوافرية و A1, A2 تحليل كتاب الاسبانيول ان ديركتو
الملخص
يتناول البحث المفردات الاكثر استعمالا لكونها أداة عملية يمكن استعمالها كوسيلة ارشادية في تدريس المفردات الاجنبية . ومن أسباب اختياري للموضوع حاجة الطلاب الغير ناطقين باللغة الاسبانية للتواصل بها.اما هدف البحث فهو معرفة مدى التزام كتاب الاسانيول ان ديركتو بنسختيه[A1,A2] بتطبيق احد اهم المعايير في اختيار المفردات.
المفردة التوافرية,هي تلك المفردات التي يمكن للمتحدث تذكرها بسرعة عند الحديث عن موضوع معين في حالة معينة , في الغالب تتكون من الاسماء. اول من انشأ المفردات التوافرية هو العالم اللغوي رينه ميغيا عام 1953الذي انتبه ان المفردات الاكثر تكرارا و التي كانت تستعمل قاعدة في تدريس اللغة الفرنسية لم تظهر فيها كلمات تستعمل يوميا من الفرنسيين في الحياة اليومية.قام بتقسيم المفردات حسب مراكز الاهتمام الى ستة عشر مركزا .
وأكثر الكتب التعليمية والمنهجية المنظمة بشكل علمي قائمة على أساس تعليم ونشر هذه المفردات .اول من قام بتحليل ست الكتب بهذه الطريقة, و اشار الى اهمية ايجاد قاعدة علمية يتم على اساسها اختيار المفردات هو العالم الاسباني بنيتث برث عام 1992. حيث قام باختيار عشرين مفردة من كل مركز اهتمام و مقارنتها بست كتب .
شمل النطاق الجغرافي لبحثي الكلمات الأكثر توافرا في اربع محافظات اسبانية وقارنتها مع الكلمات المســتعملة فــي كتاب ( الاسبانيول ان ديركتو المرحلة الأولى و الثانية ) .
ان الهدف من كتاب الاسبانيول ان ديركتو (A2 ) هو ان يكون الطالب قد اكتسب جميع المفرات المستعملة في (A1) و لجميع الحقول الدلالية. لكنالمفردات المستعملة في الكتب تشير بان الكلمات غير منهجية ولا تعكس اي تناسق مع المفردات التوافرية كما انها غير منظمة, استعملت فيها مفردات ذات مستوى اعلى ولايمكن استخدامها في المراحل الاولية كما انها تقليدية و قديمة ولا تستعمل لتدريس المفردات التي ترتبط بموضوع معين.
ومن أهم نتائج هذا البحث معرفة الصعاب و كيفية تفاديها عن طريق استعمال هذه المنهج.في المراحل الاولية في تدريس اللغة الاسبانية يجب ان تكون المفردات واضحة وصريحة لا يوجد فيها اي تعقيد للتأكيد على سهولة اكتساب الطالب للمفردات.
تحليل الكتاببين يشير الى ان الكتب تعتمد على الطريقة البنائية وهي طريقة معقدة و قديمة. كما ان المفردات المستعملة ليست منظمة وادخلت فيها مفردات تستعمل لمراحل متقدمة.
ان معيار المفردات التوافرية هو احدى المعايير التي تمكننا من ايجاد المفردات المناسبةبالنسبة لطلاب المرحلة الاولية.يبين البحث وجود طرق اخرى غير استعمال الكتب لتدريس اللغة و تطوير التعيلم.