تلقي قصة "الأمير الصغير" للكاتب سانت أكزوبيري في العالم العربي

المؤلفون

  • Sidad ANWAR MOHAMMED جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الفرنسية
  • Muna CHWAYYED DURAID جامعة بغداد / كلة اللغات / قسم اللغة الفرنسة

الملخص

يتناول هذا البحث كيفية تلقي قصة "الأمير الصغير" للكاتب سانت أكزوبيري في العالم العربي من خلال الترجمات العربية المتعددة. تنتمي هذه القصة الى ما يعرف بأدب الاطفال او اليافعين الذي يمتاز بسلاسة لغته وسهولة تراكيبه القواعدية اضافة لبساطة المفردات وقربها من ذهنية الجمهور الهدف. ويعد هذا العمل من اهم النتاجات الادبية في القرن العشرين التي لاقت انتشاراً قل نظيره في مختلف اصقاع العالم منذ صدوره عام 1943 ، حيث تربع على عرش اهم الاعمال الادبية المكتوبة باللغة الفرنسية. وترجمةً لهذا التميز، انفرد "الامير الصغير" كونه الكتاب الاكثر ترجمة في كل لغات العالم، حيث تُرجم الى ما يقارب 260 لغة ولهجة. ولقد شهدت اللغة العربية ستة عشر ترجمة باللغة الفصحى ناهيك عن ترجمته الى لهجات دول المغرب العربي المختلفة. ولعل هذا التفرد في عالمية الأثر الادبي مردّه الى انسانية وعالمية الرسالة الاخلاقية والفلسفية التي اراد الكاتب نشرها الى الانسانية على لسان بطله الصغير والشخصيات الاخرى. يتناول البحث ترجمة جانب من جوانب الابداع الذي لمسناه في عددٍ لابأس به من التراجم العربية للقصة الا وهو انسانية الافكار التي يزخر بها هذا النص رغم كونه نصاً قد كُتب للأطفال. حيث تم التطرق الى امثلة من التراجم الثلاثة المختارة كميدان لتطبيق فرضية البحث القائمة على التحقق من قابلية التراجم على ايصال افكار الكاتب وفلسفته من خلال جملٍ منتقاة. كل ذلك كان وفقاً لنظريات النص الخاصة بالترجمة الادبية اضافة الى الاستناد على نماذج فيناي و دربلنيه الخاصة بمقارنة النصوص المترجمة. تختلف طريقتنا في عرض التراجم عما هو مألوف في البحوث بصورة عامة، كوننا تناولنا الفرضية من جانب موضوعاتي وليس لغوي. اي اننا حاولنا استيضاح قابلية نقل الافكار، المراد ايصالها، الى اللغة العربية لبيان مدى نجاح المترجم في ذلك وليس ترجمة موضوع لغوي او حالة قواعدية صرف

التنزيلات

منشور

2014-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

تلقي قصة "الأمير الصغير" للكاتب سانت أكزوبيري في العالم العربي. (2014). مجلة كلية اللغات, 29, 346-376. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/200

تواريخ المنشور