تعلم اللغة الانكليزية من خلال اسنخدام عملية التبسيط في الصفوف العراقية لتعليم اللغة الانكليزية

المؤلفون

  • Baidaa’ Faisal Noori

الملخص

يعتبر تعلم اي لغة  اجنبية الى حد كبير عملية تفاعلية. تقوي وتدعم النشاطات التواصلية النتاج اللغوي لدى الطلاب وبالتالي تزودهم بالقدرة على ممارسة اللغة وتحقيق الفرص المناسبة لمعرفة وتمييز المعاني من خلال المحاورات. تتناول هذه الدراسة الصفوف التي يكون للطالب فيها دورا اكبر من الاستاذ, وتتناول هده الدراسة الصفوف التي يكون للطالب فيها دور اكبر من الاستاذ وتتناول ايضا دور الاستاذ في تبسيط     العملية التفاعلية لدى الطلاب.(Scaffolding)

    الطلاب المشاركون في هذا البحث هم طلبة جامعة بغداد/كلية الاداب/قسم اللغة الانكليزية/المرحلة الرابعة لسنة 2012-2013. نُظم الطلاب على هيئة مجاميع من ثلاث افراد, مهمتهم كتابة مواضيع انشائية مختلفة وبعد ذلك يسأل الاستاذ كل مجموعة اسئلة مختلفة. قام الباحث بتحليل خمس محاورات مختلفة استنتج فيها بأن الصف الذي يكون للطالب فيه الدور الاكبر في معرفة وتمييز المعاني افضل واكثر افادة في عملية تعلم اللغة الاجنبية من الصف الذي يوصف بسيادة الاستاذ. اضافة الى ذلك يحتاج الطالب بين حين واخر الى عملية التبسيط (Scaffolding)  من الاستاذ وهذا يؤدي الى زيادة التفاعلات التواصلية والمشاركات بين الطلاب. تشمل عملية التبسيط (Scaffolding) على استخدام الاعادة والتكرار والتنويع بنغمة الصوت وتعابير الوجه مما يؤدي الى سهولة فهم الطالب للمعاني والتراكيب المختلفة.

التنزيلات

منشور

2014-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

تعلم اللغة الانكليزية من خلال اسنخدام عملية التبسيط في الصفوف العراقية لتعليم اللغة الانكليزية. (2014). مجلة كلية اللغات, 29, 89-104. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/208

تواريخ المنشور