قره كوز (خيال الظل) في الادب العثماني

المؤلفون

  • Yıldız Sadettin جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة التركية

الملخص

يعد فن قره كوز واحد من ابرز الفنون المسرحية التركية الشعبية الفلكلورية التقليدية . وتلفظ كلمة القره كوز عند المصريين وبعض العرب بـ (اراجوز)، والعراقيون يطلقون عليه تسمية القره قوز،  وهواحد اقدم الفنون الشعبية المسرحية للاطفال في تاريخ الثقافه التركية وبغض النظر عن الخلاف الدائم حول مصدر ومنبع هذا الفن الشعبي القديم هل جاء من مصر على يد السلطان سليم لاول اثناء حملته على الشرق حيث كان هذا الفن موجودا في العصر المملوكي بمصر وراه سليم فأخذ معه احد الممثلين الى اسطنبول لتمتيع ابنه الذي صار سلطانا بعده وعرف بالسلطان سليم لاعظم, ام انه نبع من الاناضول التركي او جاء من اسيا الوسطى لتركيا . يجمع الباحثون على ان خيال الظل قد نشأ في الشرق الاقصى, ومنه انتقل الى كثير من بلاد العالم , ولكن يبدو من الصعب تحديد البلد الذي نشأ فيه اذ تشير بعض الدراسات انه نشأ في الصين , ولكن ثمة اشاره اخرى الى ان لفظة خيال الظل قد ورد في نص هندي قديم واشارة ثالثة يحيلُ ان خيال الظل ربما جاء الينا من بلاد المغول , ومنها انتقل الى البلاد المجاوره ولا سيما اليابان وجزر جاوه ومن المرّجح ان يكون خيال الظل قد انتقل الى بلاد العربية من جاوه نقله التجار المسلمون .

 

     وفي بعض الدراسات تشير ان خيال الظل انتقل من الصينيين الى المغول ومنهم الى الترك وكان اتراك اسيا الوسطى يطلقون اسم (قاروجاق)على هذا النمط من الفن, وذلك لاعتماده على دمى متحركة بواسطة اليد والخيوط مربوطة بالدمى خلف ستارة بيضاء مضاءة من الخلف ولايزال التركمان في العراق يسمون الدمية بـ (قاورجاغ) ويؤكد المؤرخون ان خيال الظل وصل الى كل منطقة وصل اليها الترك عن طريق الهجرات المتلاحقة لهم . الا ان الشيئ المؤكد هو ان هذا الفن الشعبي في تركيا يرجع تاريخه الى القرون الوسطى ويعتقد بأنه بدأ يزدهر في الثقافة التركية وياخذ مكانه فيها مع العهد الذهبي للحضارةالتركية الاسلامية الذي بدأ في القرن السادس عشر الميلادي في زمن السلطان سليمان الثاني والملقب بالقانوني .هذا الفن الذي انتشر في الدولة العثمانية في القرون الوسطى نشأ اولا في قصور الحكام والطبقة الارستقراطية من اجل الترفيه عن الاغنياء وتسليتهم أطلق عليه في القديم بفن خيال الظل نظراً لانه الفن الذي يعتمد على الظل الناتج عن تحريك اشكال ورموز الحكايه والمنبعث نتيجه لضوء مسلط على خلفية ستاره بيضاء اللون . ولازال هذا الفن الفكاهي يلقى القبول اليوم لدى الصغار والكبارعلى حد سواء ويمثل واحد من اهم فروع مسرح الطفل ,  وكذلك يعتبر احدى التقاليد الفلكلورية الجميلة التي يعرض في المناسبات الدينية والاجتماعية وخاصة في شهر رمضان المبارك .

 

     والقره كوز هي التسمية المطلقة على شخصية تركية تاريخية فكاهية ساخرهذي العيون السوداء يعبر عن الشخص الذي تعرض للعقاب من طرف احد السلاطين هو السلطان اورخان نتيجة تخلفيه عن موعد انتهاء من بناء جامع بمدينة بورصا التركية في القرن الرابع عشر الميلادي . وهو رجل امي يتحدث باللهجة الشعبية لايفقه التعابير والالفاظ الاجنبية, يتظاهر بعدم فهم التعابير الشائعة يقابل التعابير الاجنبية بتعابير مترادفه ترمز الى معان اخرى لاثارة الضحك . اما اسم حاجي واط الذي يقترن بكلمة قره كوز عادة في فن مسرح الاطفال والثقافة الشعبية الفكاهية على العكس تماما من شخصية زميله قره كوز, متعلم له المام يسير بالرياضيات والاقتصاد والاحصاء والنحو اضافة الى الادب, انتهازي يضع مصلحته الشخصية في المقدمة دائما يتصرف وفق ما تتطلبهُ المواقف والظروف. فهو رفيق قره كوز في الواقعة التاريخية المذكوره المتعلقة بتخلفهم عن موعد الانتهاء من بناء الجامع حيث كان هناك حوارا ساخرا بالنكت يدور بين العاملين في بناء جامع بمدينة بورصا . كانت عاصمة الدولة العثمانية في تلك الحقبة وان السلطان اورخان قطع راسي قره كوز وحاجي واط للتأخر في تنفيذ بناء الجامع وصرف اوقاتهما عبر التراشق بالنكات . اما عن كيفية وصول الواقعه لمستوى فن مسرحي ساخر يحكي المؤرخون ان رجلا يحمل اسم الشيخ كوشتري هو اللذي نقل حكاية العاملين للناس وقام ايضا بتصوير الواقعة في حضور السلطان العثماني . حيث نرى ان الاثنين شكلا معا ثنائيا لا يفترق عن بعضه في المواقف المختلفة بين الهزل والبكاء (المليودراميا) وهو الامر الذي جعل منها حتى اليوم ماده ثمينة وغزيرة لاعداد حكايات شعبية تعرض للاطفال في المناسبات والمدارس ودور الوقف الخيري والمراكز الثقافية وذلك لتوجية الاطفال نحو الانضباط والطاعة في المدرسة والمنزل واحترام الكبار . كما يعد هذا الفن فرعاً من فروع الادب الشعبي التركي.

التنزيلات

منشور

2014-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

قره كوز (خيال الظل) في الادب العثماني. (2014). مجلة كلية اللغات, 29, 105-138. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/210

تواريخ المنشور