اثر استخدام المكتبة الافتراضية مقارنة مع الاستخدام الشخصي للحاسوب في اللغة الانكليزية

المؤلفون

  • Helal Abdul Rassoul Mohammed Ali

الملخص

إن البحث يثير تساؤلا عن تأثير تقنية المكتبة الافتراضية في تطوير وإحراز تحقيق مهارات اللغة الانجليزية في مركز التطوير والتعليم المستمر بالمقارنة مع التعلم الفردي للغة الانكليزية بالحاسوب الخاص. ولمعرفة هدف الطلبة تجاه استخدام كلا من المقتربين قام الباحث باختيار عينة البحث من المشاركين في الدورات المقامة في مركز التطوير والتعليم المستمر وهي عينة مقصودة. ان العينة شملت 60 مشاركا تم اختيارهم عشوائيا من المشاركين وتم تقسيم العينة العشوائية الى مجموعتين. فالمجموعة الاولى اكتسبت تعلمها من خلال التقنيات الصفية في المختبر اللغوي بينما المجموعة الثانية قد تعلمت على أساس الاستخدام الشخصي لحواسيبهم. لقد أظهرت الدراسة أهمية المقتربين في تحسين مستويات التعلم ولكن كانت النتيجة الايجابية من خلال تقنية المكتبة الافتراضية وبشكل محسوس باستخدام هذه التقنية في المكتبة الافتراضية عنها في الاستخدام الشخصي للحاسوب الخاص بكل متعلم. وقد اظهرت النتائج و المعلومات أن تقنية المكتبة الافتراضية هي الاولى ولو بحدود فروق احصائية طفيفة.

ان الاستخدام الشخصي للحاسوب الخاص للبحث والتقصي لايخلو من فائدة لا بل هو وسيلة لإعطاء المتعلم الحرية في اختيار مايرغب من معلومات دون قيود أو محددات كالتي نجدها في البرامج المعينة في المكتبة الافتراضية والتي قد تحتاج الى بعض التوجيهات المهمة في استخدام المكتبة الافتراضية والتي تقيد المستخدم أن لايقوم غيره باستثمار هذه التقنية كي لايتزاحم المتعلمون بشكل قد  لايعطي كامل الحق والحرية في استخدام المشاركين عن غيرهم  ممن ليس لهم الدور الايجابي للاستخدام الا بمفتاح يوصلهم للموقع.

أن التعلم عن بعد والتعلم الذاتي لهما وجهة نظر في العملية التعليمية التعلمية وهو من الضروري وجود المعلم بثقافته واحاسيسه ووجدانه وكل ملكاته الفكرية والاخلاقية وتصرفاته وتوجيهاته ورعايته للعملية التعليمية التعلمية. 

أن السيطرة للمعلم هي التوجيهات الصحيحة والقيم الاجتماعية والتصرفات التي يتحلى بها المعلم المربي لهي المقياس التربوي والتعليمي للموجه الذي يسعى لخلق المواطن الصالح. فالموجه الحقيقي هو من يبني العملية التعليمية التعلمية على اساس مبدأ التعلم الذاتي ومبادلة الادوار بين الموجه والمتعلمين وكذلك المتعلمين فيما بينهم.

اذن أصبح من الضروري تخطيط مبرمج حتى في مجال التعلم والتعليم الذاتي واللذي يعتمد اعتمادا كليا على الحاسوب الفردي او الموجه من قبل المسؤولين عن التقنيات داخل أو خارج الصف. ولا بد أن تعم الفائدة للمتعلمبن أو الموجهين.             

التنزيلات

منشور

2014-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

اثر استخدام المكتبة الافتراضية مقارنة مع الاستخدام الشخصي للحاسوب في اللغة الانكليزية. (2014). مجلة كلية اللغات, 28. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/264

تواريخ المنشور