اسلوبية الأداء التعبيري دراسة نصيّة في تجربة السياب

المؤلفون

  • أنسام محمد راشد
  • بشرى ياسين محمد

الملخص

يتجه بحثنا هذا لدراسة التجربة الشعرية للشاعر بدر شاكر السياب وفحصها أسلوبيا، وقد أرتأينا أن تكون مجموعته الناضجة أنشودة المطر أنموذجا لتحليلنا النصي لتجربة الشاعر.

نؤكد ابتداء أن الشعر تتلاقى فيه ابنية تطبيقية لروافد مشاركة في انتاجه كالسرد والمسرح والسينما والميثولوجيا والرمز والنصوص المنوعة بين دينية وتاريخية ووقائع سابقة ونسغ وقائعي خاص بمنتج العمل ولو تم تعقيد كل ذا واغماضه في نسيج نصي مفرد لن يضمن الناص نتيجة ايجابية تبقي باب التواصل مفتوحا بينه وبين قارئه.

وهكذا الامر قد جرى معالجته عند السياب لنجد أن خطابه يقدم لنا مفهوما عن وجود خطاب متوار يسند خطابه الشعري الظاهر ويوفر رحابة نصية للتلاعب بنسبة التماع الخطاب المقصور ولكنه يخفيه دوما فيما وراء البناءات الشعرية ويجعله نصا رديفا لا يبدو الا في اوضاع شعرية معينة.

وقد فضلنا أن يكون تحليلنا نصيا بمعنى أنه كان خاصا بالدرس الاسلوبي الحديث ولكنه ينظر الى الاسلوبية بوصفها الاكثر نضجا في فهم النصوص الابداعية والحفر تحليلا الى الداخل فيها بغية رصدها وكشف جمالياتها وقد انتقينا مجموعة من النصوص الشعرية للسياب وقمنا بتحليلها اسلوبيا انسجامعا مع عنوان بحثنا.

التنزيلات

منشور

2014-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

اسلوبية الأداء التعبيري دراسة نصيّة في تجربة السياب. (2014). مجلة كلية اللغات, 28, 1-21. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/265

تواريخ المنشور