تحليل الأخطاء اللغوية النفسية التي يرتكبها الطلاب العراقيون في الكتابة

المؤلفون

  • Huda Nafea’ Ayoub

الملخص

تلعب الكتابة دوراً اساسياً في تطوير المعرفة وتعزيزها. وتعد كتابة الانشاء من المهارات المهمة التي ينبغي تطويرها لدى متعلمي اللغة الاجنبية. وغالباً ما يعاني مدرسو اللغة الانكليزية من كثرة الاخطاء التي ترتكب في هذا المجال لاسيما في ما يتعلق بتكوين الجملة، الاخطاء الاملائية، والترقيم ...الخ. الامر الذي يستوجب التشخيص والتحديد الصحيح لهذه الصعوبات من اجل الشروع في ايجاد الحلول المناسبة لها.تتضمن هذه الدراسة اربعة فصول. يحدد الفصل الاول طبيعة المشكلة التي يدور حولها البحث ويبين الاجراءات المتبعة في انجازه، وفرضية البحث.اما الفصل الثاني فيحتوي على دراسة نظرية للموضوع. حيث يتناول وصفاً وتحليلاً لابرز الصعوبات التي يواجهها الطالب خلال عملية تعلم اللغة الاجنبية فضلاً عن وصف الاخطاء التي يرتكبها متعلمو اللغة والكشف عن اسباب حدوثها.وقد كرس الفصل الثالث لدراسة اهمية ممارسة مهارة الكتابة نظراً للدور الذي تؤديه في تطوير القدرات الذهنية للطلبة، كما انه يسلط الضوء في المراحل الاساسية لتعلم ويبين تأثير القراءة المنتظمة في تطوير مهارة الكتابة.وخصص الفصل الرابع والاخير في هذه الدراسة لعرض المكونات الاساسية للجملة واعطاء نبذة عن الاختبار الذي اجري لعينة من طلبة المرحلة الاولى في قسم اللغة الانكليزية/ كلية الاداب/ جامعة بغداد والنتائج المستخلصة من الاختبار.

التنزيلات

منشور

2006-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

تحليل الأخطاء اللغوية النفسية التي يرتكبها الطلاب العراقيون في الكتابة. (2006). مجلة كلية اللغات, 15, 1-16. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/519

تواريخ المنشور