اثر تدريس استراتيجيات تعلم مفردات اللغة الانكليزية على الطلبة العراقيين في المرحلة المتوسطة في أدائهم للمفردات و الاستيعاب القرائي
الكلمات المفتاحية:
تدريس --- استراتيجيات تعلم مفردات --- أداء المفردات --- الاستيعاب القرائيالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اثر تدريس استراتيجيات تعلم مفردات اللغة الانكليزية على الطلبة العراقيين في المرحلة المتوسطة في أدائهم للمفردات و الاستيعاب القرائي . يتكون مجتمع الدراسة الحالية من طلبة الصف الأول في متوسطة الوركاء للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد- الرصافة الاولى خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2015 - 2016) . وكانت العينة المؤلفة من (100) طالب توزعت على مجموعتين (50) طالبا في المجموعة التجريبية و(50) طالبا في المجموعة الضابطة . كوفئت المجموعتين في بعض المتغيرات من ضمنها ( الاختبار القبلي, العمر, والمستوى الثقافي للوالدين وغيرها). تم تطبيق الاختبار ألبعدي على المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها وفق الاستراتيجيات المقترحة من قبل الباحث والضابطة التي تم تدريسها وفقا للتقنيات الموصى بها في المنهج الاعتيادي المقرر . أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية هامة بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء النتائج وضعت عدد من الاستنتاجات و التوصيات والمقترحات لإجراء دراسات مستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالي