استخدام الشعر في عملية تدريس اللغة الروسية في كلية اللغات جامعة بغداد
Использование поэзии в процессе обучения русскому языку на кафедре русского языка факультета языков Багдадского университета
DOI:
https://doi.org/10.36586/jcl.2.2019.0.40.0046الكلمات المفتاحية:
اللغة الروسية للأجانب، الطلبة العرب، العراق، الشعر، فن نظم الشعر، الطلبة.الملخص
تعددت في وقتنا الحاضر اساليب تدريس اللغة الأجنبية لغير الناطقين بها، وأصبح اكتشاف طرق حديثة لجعل طالب اللغة يفهم ويحفظ مفردات اللغة بأسرع ما يمكن احدى اهم واجبات الأساتذة والمربين.
ومن خلال التجربة الشخصية تبين ان تعليم اللغة الروسية من خلال حفظ الشعر الروسي واحدة من اسرع السبل لإتقان اللغة ومعرفة قواعدها وإمكانية ترجمة مفرداتها والتمكن ليس فقط من حفظ كلمات روسية وإنما جمل متكاملة.
فالشعر – هو المادة أو النص الذي يحبه الناس و يستمتعون بقراءته، وبالتالي، فإن استخدامه في تعلم اللغة الأجنبية له تأثيره الإيجابي الإنفعالي على الطلبة. وكما ذكرنا فهو يساعد وبدرجةٍ كبيرة على استيعاب المادة.
ويستخدم الكثير من الأساتذة والخبراء في أساليب التعليم – المختصين في تعليم اللغة للطلبة الأجانب في مختلف المراحل الدراسية – النصوص الشعرية في تدريسهم اللغة الأجنبية، إذ أن تعلم اللغة بمساعدة الشعر من شأنه ان يزيل الملل والرتابة في العمل بمادة قواعد اللغة، ويجعل العمل المضجر ممتعاً وشيّقاً.