تحليل عناصر القصة الايرانية في قصة رستم و سهراب - دراسة اسلوبية
بررسی عناصر قصه ایرانی در داستان رستم و سهراب، با رویکرد سبکگرایی
DOI:
https://doi.org/10.36586/jcl.2.2020.0.41.0271الكلمات المفتاحية:
عناصر القصة، شاه نامه، رستم و سهراب، الاسلوبیة.الملخص
كانت القصص الإيرانية إحدى أهم مظاهر ثقافة المجتمع الإيراني و قد عكست لنا كمرآة كل أبعادها الثقافية و المجتمعية و السياسية.
من بين العناصر المهمة للقصة يمكن الإشارة إلى خلق الفضاءات و الحبکة و خلق الشخصيات و المنازعة و الفحوى و زاویة الرؤية و المشهد و اللغة و الموضوع. دراسة عناصر القصة تفضي إلى مزيد من فهمها و تحديد قوة و مهارة المؤلف عن طريق دراسة عناصر قصته. قصة رستم و سهراب أيضا من جملة القصص التي كثيرا ما تلحظ فيها العناصر القصصية و تظهر فيها مهارة الأستاذ الكبير الفردوسي في الاستفادة من هذه العناصر.
بعض الأهداف التي ابتغاها المؤلف في هذا المقال يمكن تلخيصها في المحاور الاتية:
المحور الأول: تقديم نموذج فكري من كتاب "الشاه نامه" للفردوسي باعتباره نموذج لجميع أوجه الثقافة الإيرانية
المحور الثاني: تقديم نموذج بحثي حديث و جديد للباحثين
و المحور الثالث: معرفة الثقافة الإيرانية بمزيد من الدقة عبر نص الشاه نامه
ان أسلوب و توجه هذا البحث قائم على الأسلوب الوصفي التحليلي.
لقد مزج الفردوسي أسلوبي الحماس و الغناء مع بعضهما وبمهارة عالية و قد أنجز عمله ببالغ الإبداع و الفن في صياغته منقطعة النظير للمفردات و التركيبات. غياب تأثير اللغة العربية على أشعار "الشاه نامه" و استغلاله لعناصر مثل استخدام الأمثال و التمثيلات و افادته من عامل المناظرة و التزامه جانب موسيقى و لحن الحديث و كذلك التزام الإيجاز و الاختصار في الكلام و المبالغة و أيضا بيان الملاحظات الأخلاقية و التربوية في ظرف قصص "الشاه نامه" قد جعلت كلها لغة هذه المأثرة الادبية متميزة و مميزة. مع أن كتاب "الشاه نامه" قد خضع للدراسة و البحث من مختلف الأبعاد و الزوايا إلا أنه ما زالت هناك فيه مجالات بحثية جديدة لم يتطرق لها أحد.