الجنس والوسائل الداعمة للنقد: أدلة من مجتمعات متكلمة للهجة العربية-العراقية واللغة الماليزية

المؤلفون

  • Shurooq Abboodi Ali جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم اللغة الانكليزية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2020.0.42.0027

الكلمات المفتاحية:

النقد, الوسائل الداعمة, الجنس, عراقيون, ماليزيون النقد, الوسائل الداعمة, الجنس, عراقيون, ماليزيون

الملخص

      تهدف الدراسة الى كشف التشابهات والاختلافات بين متعلمين جامعيين عراقيين وماليزيين مع أجناسهم في أداء الوسائل الداعمة للنقد. لتحقيق هذا الهدف شارك ثلاثون عراقياً وثلاثون ماليزياً في هذه الدراسه وتم أداء اختبار اكمال النص ومقابلة المجموعة للحصول على اجابات من المشاركين. عُدل تصنيف نوين (2005) للوسائل الداعمة للنقد لغرض ترميز البيانات. وحُللت البيانات وصفيا وكميا. كشفت النتائج بشكل عام ان المجموعتين تستعملان الوسائل الداعمة نفسها لكن العراقيين يأدون وسائل اكثر من الماليزيين في نقدهم. على الرغم من أنّ كلا الاناث والذكور لكلا المجموعتين يستعملون اصنافاً مشابهة من الوسائل الداعمة فأنهم يختلفون في تفضيلهم لأنواع خاصة. وتُفضل ألاناث العراقيات والماليزيات أكثر من الرجال في تأدية ألوسائل  الداعمة في النقد. واخيرا توفر الدراسة بعض المضامين التربوية لمدرسي اللغة الانجليزية بوصفها لغة ثانية واجنبية.                                                                                                                                 

الكلمات المفتاحية: النقد, الوسائل الداعمة, الجنس, عراقيون, ماليزيون                                                        

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Shurooq Abboodi Ali، جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم اللغة الانكليزية

    Dr. Shurooq Abboodi Ali is an assistant professor at College of Arts, University of Baghdad. She got PhD in Applied Linguistics from Universiti Sains Malaysia, Malaysia. She has a number of published papers nationally and internationally. Her research interests are in the areas of pragmatics and discourse analysis.   

    Email:[email protected]

     

المراجع

Abdullah, S. S. (2013), Pragmatic transfer in the speech acts of criticizing and respondingby EFL speakers of colloquial Egyptian Arabic. Retrieved February 27, 2018, from http://search.mandumah.com/Record/678905.

Ali, Sh. A. (2016). An interlanguage pragmatics study of Iraqi EFL learners’ use of request in student-faculty e-mail communication. (Unpublished doctoral dissertation). Penang, Malaysia: Universiti Sains Malaysia.

Al Kayed, M. and Al-Ghoweri, H. (2019). A socio-pragmatic study of speech act of criticism in Jordanian Arabic. European Journal of Scientific Research, (1), 105-117

Austin, J. (1962). How to do things with words. Oxford: Oxford University Press.

Beebe, L. M. & Cummings, M. C. (1996). Natural speech act data versus written questionnaire data: How data collection method affects speech act performance. In S. M. Gass & J. Neu (Eds.). Speech acts across cultures (pp. 65-86). Berlin: Mouton de Gruyter.

Bella, S. (2011). Mitigation and politeness in Greek invitation refusals: Effects of length of residence in the target community and intensity of interaction on non-native speakers’ performance. Journal of Pragmatics, 43(6), 1718-1740.

Blum-Kulka, S., House, J., & Kasper, G. (Eds.). (1989). Cross-cultural pragmatics: Requests and apologies. Norwood, NJ: Ablex.

Brown, P., & Levinson, S. C. (1987). Politeness: Some universals in language usage. Cambridge: Cambridge University Press.

Caffi, C. (1999). On mitigation. Journal of Pragmatics, 31, 881–909.

Creswell, J. W. (2012). Educational research: Planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research (4th Edition). New York: Pearson Education.

Darweesh, A. D. (2011). Speech act of criticizing in MSA Arabic. Retrieved February 28, 2018

from http:// search.mandumah.com/Record/681234.

Farnia, M. and Abdul Sattar, H. Q. (2015). A sociopragmatic analysis of the speech act of criticism by Persian native speakers. International Journal of Humanities and Cultural Studies, 2(3), 305-327.

Farnia, M. and Abdul Sattar, H. Q. (2014). A cross-cultural study of request speech act: Iraqi and Malay students. Applied Research on English Language, 3(2), 35-54.

Fraser, B. (1990). Perspectives on politeness. Journal of Pragmatics, 14(2), 219-236.

Holmes, J. (1995). Women, men and politeness. New York: Longman.

Kasper, G. & Dahl, M. (1991). Research methods in interlanguage pragmatics. Studies in second language acquisition, 13, 215-247.

Kecskes, I. (2017). Cross-cultural and intercultural pragmatics. In Y. Huang (Ed.), The Oxford Handbook of Pragmatics (PP: 400-415). Oxford: Oxford University Press.

Leech, G. (1983). Principles of pragmatics. London: Longman.

Mills, S. (2003). Gender and politeness. Cambridge: Cambridge University Press.

Min, S. C. (2008). Study on the differences of speech act of criticism in Chinese and English. US-China Foreign Language, 6(3), 74-77.

Nguyen, M. T. (2005). Criticizing and responding to criticism in a foreign language: A study of Vietnamese learners of English (doctoral dissertation). Auckland: University of Auckland.

Nguyen, M. (2008). Criticizing in an L2: Pragmatic strategies used by Vietnamese EFL learners. Intercultural Pragmatics, 1(5), 41-66.

Roever, C. (2006). Validation of a web-based test of ESL pragmalinguistics. Language Testing, 23(2), 229-256.

Sasaki, M. (1998). Investigation EFL student’s production of speech acts: A comparison of production questionnaire and role-plays. Journal of Pragmatics, 30, 457-484.

Searle, J. (1979). Expression and meaning: Studies in the theory of speech acts. New York: Cambridge University Press.

Thomas, J. (1983). Cross-cultural pragmatic failure. Applied Linguistics, 4(2), 91-112.

Wierzbicka, A. (1987). English speech act verbs. A semantic dictionary. Marrickville: Academic Press Australia.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الأنكليزية

كيفية الاقتباس

الجنس والوسائل الداعمة للنقد: أدلة من مجتمعات متكلمة للهجة العربية-العراقية واللغة الماليزية. (2020). مجلة كلية اللغات, 42, 27-50. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2020.0.42.0027

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 27

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.