استراتيجيات ما وراء الخطاب المؤثرة في نصوص الاتفاقيات التجارية بهدف تحقيق الاقناع

المؤلفون

  • علياء فاروق نجيب طالبة دراسات عليا /باحثة قطاع خاص
  • مي اسطيفان رزق الله جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الانكليزية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.47.0104

الكلمات المفتاحية:

علامات ما وراء الخطاب، العلامات التفاعلية، الاتفاقيات التجارية، الاقناع

الملخص

درس العديد من علماء اللغة سياسات عملية الاقناع منذ زمن الاغريق ولغاية يومنا هذا. ويعد علم ما وراء الخطاب واحد من هذه السياسات التي تحقق الاقناع للقارىء, يُعنى هذا العلم باهتمام الكاتب بالنص والطريقة التي يقدم بها نفسه للقارىء، يستعمل الكاتب علم ما وراء الخطاب للتأكد من فهم القارىء للمعنى المقصود من النص (هيلاند 2005). يقدم البحث في البداية مقدمة عن عملية الاقناع وعلم ما وراء الخطاب ويستعرض بعدها اهم الاعمال التي قدمها علماء اللغة وطريقة تعاملهم مع الموضوع. يليه عملية التحليل اللغوي الكمي والنوعي التي قام بها الباحث على اربعة اتفاقيات تجارية بواقع اتفاقيتان باللغة العربية واتفاقيتان باللغة الانكليزية بغية المقارنة بين اللغتين للوصول الى النتائج المطلوبة والحصول على الاستنتاجات التي تثبت اي من اللغتين تستعمل علامات ما وراء الخطاب بصورة اكبر من اللغة الاخرى.

المراجع

Adel, A. (2006), metadiscourse in L1 and L2 English. Amsterdam/Philadelphia: John Benjamins Publishing Company.

Crismore, A., Markkanen, R., & Steffensen, M. S. (1993). Metadiscourse in persuasive writing: A study of texts written by American and Finnish university students. Written Communication.

Flowerdew, J. (2015). Revisiting metadiscourse: Conceptual and methodological issues concerning signaling nouns. Spain: Asociación Europea de Lenguas para.

Halmari, H. and Vertanen, T. (2005) Persuasion across Genre. The Netherlands & Philadelphia: John Benjamins B.V.

Harris (1959) – Harris Zellig. Linguistic transformations for information retrieval // Papers in Structural and Transformational Linguistics. Dordrecht: D.Reidel, 1970 (original work published 1959).

Hyland K. (2005) Metadiscourse Exploring interaction in Writing. London: Bloomsburry Academic.

Hyland, K. (1999). Talking to students: Metadiscourse in introductory course books. English for Specific Purposes.

Jamie, D. (2015) passion and persuasion In Aristotle Rhetoric. Oxford: University Press.

Khaleel, L. (2016) Investigating the role of metadiscourse markers in the attainment of persuasion in American presidential inaugural speech. Phd. College of Arts/Baghdad University.

Perloff, R. (2017) Dynamic of persuasion. New York & London: Routledge.

Tenedero, P. (2015) Linguistic Analysis of Trading Agreements: Insights for Plain Writing in Philippine Contracts. Philippine: The Linguistic Society of the Philippine.

التنزيلات

منشور

2023-01-02

إصدار

القسم

قسم اللغة الأنكليزية

كيفية الاقتباس

استراتيجيات ما وراء الخطاب المؤثرة في نصوص الاتفاقيات التجارية بهدف تحقيق الاقناع. (2023). مجلة كلية اللغات, 47, 104-125. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.47.0104

تواريخ المنشور