دراسة تحليلية لوجهة النظر في روايات بارسي بور والركابي" الكلب والشتاء الطويل و ليل علي بابا الحزين أنموذجا "

بررسی تحليلی زاویه¬ی دید در رمان¬های پارسی پور و الرکابی باتكيه بر رمان "سگ و زمستان بلند" و "ليل علی بابا الحزین"

المؤلفون

  • Abbas Dawi Yoosuf جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الفارسية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2019.0.40.0303

الكلمات المفتاحية:

وجهة النظر، الكلب والليل الطويل، ليل علي بابا الحزين، بارسي بور، الركابي.

الملخص

يُلاحَظ من عنوان البحث، بأنه يتناول دراسة وجهة النظر في رواية الكلب والشتاء الطويل للروائية الإيرانية شهرنوش بارسي بور، ورواية ليل علي بابا الحزين للروائي العراقي عبد الخالق الركابي، إذ يُعَدُّ كلاهما من الروائيين المشهورين في إيران والعراق. فقد كُتِبَ عن آثارهما القصصية والروائية كثيرٌ من الكتب النقدية ورسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه، وقد حصل بعضٌ من آثارهما على جوائز أدبية. سعى الباحث في هذا البحث إلى التطرُّق إلى مفهوم وجهة النظر وأنواعها، وأهميتها في الرواية بشكل عام، ووجهة النظر في الروايتين، موضوع البحث، وتشابه وجهة النظر بينهما واختلافها. وقد اعتمد الباحث أُسلوب المنهج الوصفي ـــ التحليلي في كتابة هذا البحث، فضلا عن دمج هذا الأسلوب بالأسلوب المقارن، لبيان أوجه التشابه والإختلاف بين الروايتين من ناحية وجهة النظر. تشير نتائج البحث إلى أن الكاتبين وظفا في روايتيهما وجهة النظر الداخلية وبأسلوب الراوي ــــ البطل، واستفادا من الأساليب المعاصرة في السرد الروائي أيضاً.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Abbas Dawi Yoosuf، جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الفارسية

     As an assistant professor Dr. of Persian language and literature.  He has amaster's degree in translation from the same college, in 1999; and a PhD in Persian language and literature from the College of Arts and Humanities University of Tehran in 2014. He has several research published in local journals and international conferences.

     E-mail: [email protected]

التنزيلات

منشور

2019-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

دراسة تحليلية لوجهة النظر في روايات بارسي بور والركابي" الكلب والشتاء الطويل و ليل علي بابا الحزين أنموذجا ": بررسی تحليلی زاویه¬ی دید در رمان¬های پارسی پور و الرکابی باتكيه بر رمان "سگ و زمستان بلند" و "ليل علی بابا الحزین". (2019). مجلة كلية اللغات, 40, 303-329. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2019.0.40.0303

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 534

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.