الماورائية في الشعر الاسباني: ظهورها و ملامحها الادبية

المؤلفون

  • Waseem Hameed Sangoor جامعة بغداد / كلية اللغات/قسم اللغة الاسبانية

الكلمات المفتاحية:

Ultraismo, Vanguardismo, Casinos-Asséns, Jorge Luis Borges.

الملخص

تعد حركات الطليعة احدى اهم الحركات التي ظهرت في اوروبا بشكل عام, و في فرنسا بشكل خاص, في بدايات القرن العشرين, وكان نصيب اسبانيا منها التأثر بتلك الحركات و محاكاتها بل و تجاوز ذلك الى الاتيان بحركات طليعية ذات نظرية اسبانية بحتة, كما هو الحال في الحركتين الابداعية و الماورائية.

لقد كانت حركات الطليعة الاوروبية تهدف الى الاتيان بالجديد الشعري فظهرت التكعيبية و التي انعكست في فنون اخرى كالرسم مثلا وظهر فيها الكثير من الرسامين المشهورين, وكذا الحال فيما يخص السريالية التي بدأت في الشعر وانعكست في الرسم ايضا. من الحركات الاخرى المستقبلية التي كان الشعراء يعكسون فيها نظرتهم للمستقبل , الى غير ذلك من الحركات التجديدية  الاخرى التي سادت اوروبا.

فيما يخص الحركات الطليعية في اسبانيا فكانت تهدف الى كسر القوالب التقليدية في الادب الاسباني بشكل عام, و في الشعر بشكل خاص, من خلال الاتيان بقوالب جديدة شكلت ثورة على مدرسة الحداثة التي جاء بها روبن داريو في الادب الاسباني والتي استمر العمل بها لعشرات السنين.

ظهرت اولا الحركة الابداعية التي جاء بها بيثنتة ويدوبرو, وتعد الحركة الابداعية اول حركة ادبية طليعية ذات نظرية اسبانية بحتة, اذ كانت خلافا لما اعتاده الشعراء الاسبان سابقا من تقليد النموذج الشعري الفرنسي ومن خلال هذه الحركة اصبح الادب الاسباني ادبا معطاءا و غزيرا بالمادة الادبية التي تعكس اصالة الذوق الادبي الاسباني.

ان الهدف من بحثنا هو تناول الحركة الماورائية من خلال التطرق الى بداياتها الاولى و تطورها التاريخي مرورا بملامحها وحتى افول نجم تلك الحركة بعد سنوات ليست بالطويلة من بدايتها, هذا بالاضافة الى تحليل بعض النماذج الشعرية التي تميزت بها تلك الحركة, ولا بد من القول ان الحركة الماورائية كانت امتدادا للحركة الابداعية بل و نشأت منها وتأثرت بها و هو ما سيتعرف عليه القاريء من خلال صفحات هذا البحث.

هذه الدراسة استندت الى مصادر اسبانية في الدرجة الاولى, ونرجو ان تكون قد اصابت هدفها سيما وان موضوع الدراسة قلما تناوله الكتاب بالبحث و التحليل.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Waseem Hameed Sangoor، جامعة بغداد / كلية اللغات/قسم اللغة الاسبانية

    وسيم حميد صنكور, تدريسي في كلية اللغات/ جامعة بغداد, حاصل على شهادة الدكتوراه في تخصص اللغة الاسبانية من جامعة خايين/ اسبانيا في كانون الثاني 2011 , لدي كتب بحوث متعددة عن الادب الاسباني, كما شارك في العديد من الدورات ذات التخصص المختلف في العراق و اسبانيا و البرازيل.

    الايميل [email protected]

     

المراجع

1. Alberti, Rafael: Poemas anteriores a “Marinero en tierra”, Marinero en tierra, La amante, Dos estampidas reales, El alba del alhelí, Editorial Seix Barral, Barcelona, 1978
2. Cansino- Asséns, Rafael: La nueva literatura, tomo III, Páez, Madrid, 1927.
3. Cernuda, Luis: Estudios sobre poesía española contemporánea, Madrid, 1957.
4. Collazos, Oscar: Los Vanguardismos en la América Latina, Ediciones Península (Eds. De Bolsillo), Barcelona, 1977.
5. De Torre, Guillermo: Historia de las literaturas de Vanguardia, Vol. II, Ed. Guadarrama, Madrid, 1971.
6. -, Literaturas europeas de Vanguardia, Urgoiti Editores, Navarra, 2002.
7. Fuentes Florido, Francisco: Poesías y poética del Ultraísmo, Editorial Mitre, Barcelona, 1998.
8. Geist, A. L.: La poesía de la generación del 27 y las revistas literarias: de la Vanguardia al compromiso (1918, 1936), Barcelona, Guadarrama, 1980.
9. Huidobro, Vicente: Obra poética, Edición crítica de Cedomil Goic, AllcaXX, Madrid, 2003.
10. Tejada, José Luis: Rafael Alberti: entre la tradición y la Vanguardia: (poesía primera: 1920-1926), Editorial Gredos, Madrid, 1976.
11. Valbuena Prat, Ángel: Historia de la literatura española, vol. VI, Ed. Gustavo Gili, Barcelona, 1983.
12. Videla, Gloria: El Ultraísmo, Editorial Campos, Madrid, 1978.

التنزيلات

منشور

2016-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

الماورائية في الشعر الاسباني: ظهورها و ملامحها الادبية. (2016). مجلة كلية اللغات, 34, 253-285. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/128

تواريخ المنشور