تحديد الصعوبات التي تواجه طلبة المرحلة الإعدادية إثناء كتابتهم الإنشاء باللغة الانكليزية وإيجاد الحلول لهذه الصعوبات من خلال تطبيق برنامج نظرية التخطيط العقلي
الكلمات المفتاحية:
الكتابة - الإنشاء– مشاكل الكتابة– نظرية التخطيط العقليالملخص
تعد الكتابة في اللغة الانكليزية واحدة من العوامل المهمة في نجاح تعلم اللغة الانكليزية لغة أجنبية . يواجه الطلبة العراقيين في المرحلة الإعدادية صعوبات في استخدام الخزين الوافر من المفردات والقواعد اللغوية في كتابة الإنشاء ( برهان , 2013) وعليه أن الدراسة الحالية تهدف إلى التحقق من معرفة الصعوبات التي تواجه الطلبة العراقيين في المرحلة الإعدادية في كتابة نص إنشائي باللغة الانكليزية وتجريب طرق جديدة مقترحة في التدريس وهي تطبيق برنامج نظرية التخطيط العقلي واستراتيجيات التعلم في الكتابة تمكن الطلبة من إتقان مهارة الكتابة والتغلب على الصعوبات وبشكل خاص كتابة نص إنشائي. تضم الدراسة عينة (600 ) طالبا وطالبة من الفرع العلمي (159 طالب و 157طالبة ) والأدبي ( 145طالب و 139طالبة) تم اختيارها عشوائيا من المرحلة الرابعة في ثمان مدارس من المرحلة الإعدادية خلال السنة الدراسية (2014-2015) التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى. لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تبنت الباحثة استبانه من ست فقرات تشمل أسئلة لمعرفة الصعوبات في الكتابة وقد تم عرض هذه الأداة والمقترح على مجموعة من الأستاذة المختصين لغرض أثبات الصدق الظاهري .لقد أظهرت النتائج ضعف العام لدى طلبة المرحلة الرابعة في كتابة الإنشاء والسبب في ذلك الضعف في استخدام طرائق التدريس و فقدان المتعة في الكتابة والضعف في المفردات والنحو والية الكتابة والناحية الثقافية .وعليه اقترحت الباحثة للتغلب على هذه الصعوبات عن طريق تطوير المخططات العقلية الثلاثة المحتوى واللغوية والمنهجية من خلال التدريب على استراتيجيات تعلم اللغة.وفي ضوء النتائج وضعت عدد من التوصيات والاقتراحات لأجراء دراسات مستقبلية