العناصرالواقعية والخيالية في مسرحيات اليخاندرو كاسونا (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • Mohamed Hashim Mohesen جامعة بغداد/ كلية اللغات / قسم اللغة الأسبانية

الملخص

   الواقع والخيال مزيتان جوهريتان في معظم الاعمال المسرحية للأديب الاسباني اليخاندرو كاسونا ,الذي تُرجمت بعض من  مسرحياته إلى  اللغة العربية وعُرضت على خشبات المسرح العالمي والعربي على حد سواء في هذه الدراسة اخترنا ابرز ثلاث مسرحيات لهذا الكاتب لاجل بيان عنصري (الواقع والخيال) ولماذا يلجا اليهما في اغلب اعماله الادبية؟ وماهو المغزى من ذلك؟

 

   المسرحيات الثلاث التي اخترناها هي (قارب بلا صياد) و(الاشجار تموت واقفة) و (ممنوع الانتحار في الربيع). تنقسم هذه الدراسة الى جزئين تناولنا في الجزء الاول نبذة مؤجزة عن  اليخاندرو كاسونا الإسباني الذي ولد في منطقة استورياس في شمال غرب إسبانيا عام 1903 وحذا حذو ابيه في التعليم وأسس مسرحا للأطفال  ضم تلاميذه المتميزين هدفه  تقديم اعمال مسرحية تربوية خاصة بالاطفال. اضافة الى المسرحيات الثلاث التي ذكرناها لديه العديدة من الاعمال الادبية ابرزها: «البيت ذو الشرفات السبع» و« الشيطان مرة أخرى» و « زهرة الأساطير » و «سيدة الفجر»  و« الكلمة الثالثة». حصل على جائزة لوبه دي بيغا الادبية وجائزة الأدب الوطنية عن كتابه " زهرة الأساطير ".

 

    شخوص مسرحياته أناس بسطاء من واقع الحياة وخارجها، يبتدع فيهم الخيال ويمزجه بالواقع للتعبير عن قوة الارادة دون ان يلجأ إلى تهاويل الخرافة أو يترك الخيال سارحاً منطلقاً بغير قيود.في اعماله المسرحية تتشايك الاحداث ويمتزج الواقع والخيال وتتحرك الشخوص في بيئة غير واقعية و لا يمكن تخمين  كيف تكون النهاية.

 

اما الجزء الثاني  الثاني يمثل تحليل لثلاث مسرحيات لهذا الكاتب لاجل بيان عنصري (الواقع والخيال) في اعماله المسرحية :- قارب بلا صياد: مسرحية كتبها عام 1945 ذات ثلاثة فصول ترمز الى جشع و وحشية بعض التجار الذين يعملون أي شئ في سبيل المال والثروة .في هذا العمل مزج اليخاندرو الواقع والخيال مزجا موفقا ومثل عنصر الخير بالناس البسطاء الكادحين من اجل العيش الكريم ومثل الشر بالشيطان . وابتدع الخيال من اجل الوصول  الى نهاية واقعية.

2- الاشجار تموت واقفة: مسرحية كتبها عام 1949 ذات ثلاثة فصول ترمز الى قوة الارادة ,فالأشجار رمز للبشر الذين يثبتون أمام عواصف الحياة حتى إذا انهزموا ماتوا وقوفا على أقدامهم. مزج اليخاندرو كاسونا الخيال والواقع في هذه المسرحية  ليثبت ان السبيل الوحيد للتغلب على المصاعب هو مواجهتها مواجهة قوية وان الارادة تفعل المستحيل .

3- ممنوع الانتحار في الربيع: مسرحية كتبها عام 1937 ذات ثلاثة فصول ترمز الى البحث عن السعادة وانقاذ حياة البشر من الانتحار مزج فيها اليخاندرو عنصر الواقع مع الخيال لاجل التغلب على مصاعب الحياة ورفض فكرة الانتحار.

 

التنزيلات

منشور

2015-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

العناصرالواقعية والخيالية في مسرحيات اليخاندرو كاسونا (دراسة تحليلية). (2015). مجلة كلية اللغات, 31, 125-144. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/162

تواريخ المنشور

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين