شراسة الكلام والفعل في مسرحيتي (رقابة مشددة )وا(لخادمات )للكاتب المسرحي جان جنيه

المؤلفون

  • Majed Jamil Nasif الجامعة المستنصرية /كلية الآداب / قسم اللغةالفرنسية
  • Hawra Saad Faissal الجامعة المستنصرية /كلية الآداب / قسم اللغةالفرنسية

الملخص

        تأخذ مسالة العنف والشراسة  أهمية متميزة في فكر الكاتب جان جنيه الذي يقدرها ويعدُّها جميلة. إذ منحها قيمة كبيرة تكمن في تمجيدها من خلال شخصياته الإجرامية. ٳن اللغة المسرحية للكاتب عنيفة في صفاتها وتؤدي في النهاية إلى الفعل الشرس كالجريمة والموت. إن هذا المسرح الذي يتناول الوضع البشري يجسد المسار التراجيدي للإنسان المعاصر. لقد رسم الكاتب في مسرحه لوحة للمأساة الإنسانية المستلهمة من حياته الشخصية،إذ تبَّينَ أن كتاباته جميعها متشائمة ، وسوداوية وذات نهاية تراجيدية مصحوبة بشراسة الفعل الإنساني. لقد جسّد هذه الشراسة أمام المشاهدين من خلال الحوار المسرحي أو الحدث الدرامي. إذن، قدم الكاتب الشر والشراسة بوصفهما مصدرينِ رئيسينِ في كتاباته.

    ٳنّ الحوار والحدث للمسرحيتين موضوع البحث،  ( رقابة مشددة) و( الخادمات)،  يستندان إلى إظهار الشراسة التي تنتصر في النهاية؛ نتيجةً لذلك فان الكلام والفعل يمثلان صورة لهذا المسرح و للأسلوب وللفكرة الشخصية  لدى كاتبنا المسرحي، هذه النظرة مستوحاة من مأساة حياته الشخصية في المجتمع والسجن.

السير الشخصية للمؤلفين

  • Majed Jamil Nasif، الجامعة المستنصرية /كلية الآداب / قسم اللغةالفرنسية

    الباحث الأستاذ المساعد ماجد جميل نصيف أستاذ الأدب الفرنسي في قسم اللغة الفرنسية  -كلية الآداب-الجامعة-المستنصرية  وعضو اللجنة العلمية في القسم- أستاذ المسرح في الدراسات العليا-الماجستير

  • Hawra Saad Faissal، الجامعة المستنصرية /كلية الآداب / قسم اللغةالفرنسية

    الباحثة حوراء سعد فيصل  طالبة في الدراسات العليا- ماجستير- في قسم اللغة الفرنسية  -كلية الآداب-الجامعة المستنصرية مرحلة كتابة الرسالة في الأدب الفرنسي-المسرح

     

منشور

2017-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

شراسة الكلام والفعل في مسرحيتي (رقابة مشددة )وا(لخادمات )للكاتب المسرحي جان جنيه. (2017). مجلة كلية اللغات, 35, 133-162. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/17

تواريخ المنشور