مفهوم المابينية والذات المغتربة في مسرحية
الكلمات المفتاحية:
in-betweeness, hybridity, liminality, the self, assimilationالملخص
آخذة بنظر الاعتبار الموروث النظري للدراسات الاستعمارية وما بعد الاستعمارية، تعمدُ هذة الدراسة الى تناول مفهوم المابينية في المسرح الافروامريكي الحديث. يبرزُ مفهوم المابينية تحت مظلة واحدة مع مصطلحات أخرى من قبيل التنكر الثقافي، والهجنة وعتبة الاغتراب، والتي تشير جميعها الى حالة الوجود المتحول والمنقسم . كما ويشير مفهوم المابينية الى جدلية العلاقة ما بين الانسان وحيزه الثقافي.
تتناول هذة الدراسة الكاتب المسرحي الافروامريكي أميري بركة ومسرحهُ الثوري العنيف لبيان مدى تجذر هذا المفهوم في نتاجه. في مسرحيته " الرجل الهولندي" (1964) يبرز البطل كلاي، بوصفة خير مثال لما يدعى بالثنائية او المابينية الثقافية، إذ يجابه هذا البطل مسألة الأختيار ما بين ثقافة العرق الأبيض المتسيدة وثقافته السوداء المهمشة. ومن هنا يجد هذا البطل نفسهُ في معتركِ عالمين مختلفين، الامر الذي يجعلهُ يخوض تبعة الهوية المغتربة ثقافياً.