مفهوم المابينية والذات المغتربة في مسرحية

المؤلفون

  • Zainab Hasoon Abd Al-Ameer جامعة بغداد /كلية اللغات /قسم اللغة الأنكليزية

الكلمات المفتاحية:

in-betweeness, hybridity, liminality, the self, assimilation

الملخص

آخذة بنظر الاعتبار الموروث النظري للدراسات الاستعمارية وما بعد الاستعمارية، تعمدُ هذة الدراسة الى تناول مفهوم المابينية في المسرح الافروامريكي الحديث. يبرزُ مفهوم المابينية تحت مظلة واحدة مع مصطلحات أخرى  من قبيل التنكر الثقافي، والهجنة وعتبة الاغتراب، والتي تشير جميعها الى حالة الوجود المتحول والمنقسم . كما ويشير مفهوم المابينية الى جدلية  العلاقة  ما بين الانسان وحيزه الثقافي.

             تتناول هذة الدراسة الكاتب المسرحي الافروامريكي أميري بركة ومسرحهُ الثوري العنيف لبيان مدى تجذر هذا المفهوم في نتاجه. في مسرحيته " الرجل الهولندي" (1964) يبرز البطل كلاي، بوصفة خير مثال لما يدعى بالثنائية او المابينية الثقافية، إذ يجابه هذا البطل مسألة الأختيار ما بين ثقافة  العرق الأبيض المتسيدة وثقافته السوداء المهمشة. ومن هنا  يجد هذا البطل نفسهُ في معتركِ عالمين مختلفين، الامر الذي يجعلهُ يخوض تبعة الهوية المغتربة ثقافياً.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Zainab Hasoon Abd Al-Ameer، جامعة بغداد /كلية اللغات /قسم اللغة الأنكليزية

    Lecturer : ZainabHasoonAbd Al-Ameer

    College of Languages/ University of Baghdad

     

    Education: M.A, Al-Mustansiriya University, College of Arts.

    Specialization in English literature, Drama.

    E-Mail: [email protected]

    Teaching experience:  :

    • Teaching (modern Drama, Renaissance Drama, Romantic and Victorian poetry, Conversation, human rights in English , democracy) in college of Education/ Ibn-Rushd from 2007 till 2014.
    • Teaching drama and novel in College of languages /2015.

     

التنزيلات

منشور

2018-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

مفهوم المابينية والذات المغتربة في مسرحية. (2018). مجلة كلية اللغات, 32, 233-256. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/256

تواريخ المنشور