Difficulties Faced by Engineering Students in Reading and Comprehending English Texts

المؤلفون

  • Shurooq Abboodi Ali جامعة بغداد/ كلية الاداب / قسم اللغة الانكليزية

الملخص

  القراءة هي عملية تفاعلية تدور بين القارئ والنص، فتؤدي الفهم. والنص يعرضالأحرف والكلمات والجمل والفقرات التي ترمز للمعنى. يستعمل القارئ  معارف، ومهارات، وستراتيجيات؛ لتحديد ماهية ذلك المعنى. فهم القراءة هو أكثر بكثير من فك رموز، بل ينتج عندما يعرف القارئ أي المهارات والستراتيجيات مناسبة لنوع النص،ويفهم كيفية تطبيقها لتحقيق غرض القراءة. فهم القراءة  مهم جدا لأنَّه من دونها ليس أكثر من تتبعالرموز على صفحة مع عينيك وسبرهاتاركا القارئ بدون معلومات. بدلا من تعزيز المنهج التقليدي، ينبغيتعليم القراءة بطريقة أكثر تفاعلية وتواصلية. في ضوء ذلك، تبحث هذه الدراسة في الصعوبات التي يواجهها طلبة الهندسة في فهم القراءة في محيط الجامعة اذ ان  وسيلة التعلم والاتصال ليست اللغة الإنجليزية، في حينيطلب من الطلبة قراءة الكتب المنهجية باللغة الإنجليزية. واختير المشاركون من كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية لإجراء الاختبار. واستعمل اختبار مقنن لإظهار الصعوبات التي يواجهها الطلبة في فهم القراءة. واختيرت قطعتان في الاختبار، الأولى:  تعنى باختصاص الهندسة في حين تعنى  القطعة الثانية بالموضوعات العامة.وأجري تحليل البيانات من خلال استعمال أساليب إحصائية كالاختبار التائي للعينة الواحدة والنسب المئوية . كشفت نتائج هذه الدراسة إنَّ طلبة الهندسة لديهم صعوبات كبيرة في فهم القراءة؛ لأن معظمهم لم ينجح في الاختبار. وقد تم توضيح الأسباب الكامنة وراء مثل هذه النتائج، وأعطيت بعض الاقتراحات لافادة المعلمين والطلبة في المجالات العلمية والهندسية خاصة.

 

التنزيلات

منشور

2012-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

Difficulties Faced by Engineering Students in Reading and Comprehending English Texts. (2012). مجلة كلية اللغات, 24, 233-253. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/338

تواريخ المنشور