التأثير والإقناع في خطاب شمعون بيريز السياسي دراسة تداولية في نماذج مختارة من خطاباته
الكلمات المفتاحية:
التداولية، الإقناع، التأثير، شمعون بيرسالملخص
يتناول هذا البحث موضوع التأثير والإقناع في خطاب شمعون بيريس السياسي، اذ يعرض لبعضٍ من خطاباته السياسية بالتحليل التداولي.
كما يستعرض هذا البحث نبذة تاريخية عن التداولية ونشأتها وعلاقتها بتحليل الخطاب السياسي ويتطرّق إلى اساليب التأثير والإقناع وكيفية توظيفها في سبيل ايصال رسائل معينة إلى الجمهور المتلقي وكيفية السيطرة على عواطفه وشدّه ليصطف إلى جانب الخطيب.
وتتناول هذه الورقة كذلك تحليل البعد التداولي في خطابات شمعون بيريس واسلوبه في التلاعب بالألفاظ وتوظيفها توظيفاً مناسباً لإيصال رسالة إلى المخاطَب بغية اقناعه بفكرة الخطاب.