التأثير والإقناع في خطاب شمعون بيريز السياسي دراسة تداولية في نماذج مختارة من خطاباته

المؤلفون

  • Raheem Radhi Abed جامعة بغداد / كلة اللغات / قسم اللغة العبرية

الكلمات المفتاحية:

التداولية، الإقناع، التأثير، شمعون بيرس

الملخص

     يتناول هذا البحث موضوع التأثير والإقناع في خطاب شمعون بيريس السياسي، اذ يعرض لبعضٍ من خطاباته السياسية بالتحليل التداولي.

     كما يستعرض هذا البحث نبذة تاريخية عن التداولية ونشأتها وعلاقتها بتحليل الخطاب السياسي ويتطرّق إلى اساليب التأثير والإقناع وكيفية توظيفها في سبيل ايصال رسائل معينة إلى الجمهور المتلقي وكيفية السيطرة على عواطفه وشدّه ليصطف إلى جانب الخطيب.

     وتتناول هذه الورقة كذلك تحليل البعد التداولي في خطابات شمعون بيريس واسلوبه في التلاعب بالألفاظ وتوظيفها توظيفاً مناسباً لإيصال رسالة إلى المخاطَب بغية اقناعه بفكرة الخطاب.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Raheem Radhi Abed، جامعة بغداد / كلة اللغات / قسم اللغة العبرية

         עוזר פרופ', ד"ר, רחים ראדי עבד עובד כמרצה לעברית ולספרותה בפקולטת השפות באוניברסיטה של בגדאד. מנחה לסטודנטים בתואר ראשון. חיברתי עיונים רבים בתחום הספרות העברית והשפה וגם בתחום ניתוח השיח הפוליטי, מהעיונים החשובים שלי (הריאליזם בספרות העברית החדשה), (הסימבוליזם בספרות העברית החדשה), (ניתוח של שפת השיח הפוליטי), (הסגנון הלשוני של הנאום הפוליטי). וכו'.

     

التنزيلات

منشور

2017-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

التأثير والإقناع في خطاب شمعون بيريز السياسي دراسة تداولية في نماذج مختارة من خطاباته. (2017). مجلة كلية اللغات, 36, 165-186. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/621

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.