دراسة مقارنة للمشتركات التربوية في لامية ابن الوردي وقابوس نامة

مشتركات تعليمى در لاميه ی ابن الوردى و قابوسنامه؛ بررسى مقايسه اى

المؤلفون

  • عباس داوي يوسف جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الفارسية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2024.0.49.0247

الكلمات المفتاحية:

الأدب التعليمي، التعاليم الأخلاقية، قابوس نامه، اللامية، عنصر المعالي ، ابن الوردي.

الملخص

يعدُ الأثر الأدبي التعليمي، هو الاثر الذي يبين الحكمة للقارئ ويطرح القضايا الأخلاقية والتربوية والتعليمية في إطار أدبي. قابوس نامه أو (نصيحة الملوك) هو كتابٌ تربوي تعليمي، له مكانة خاصة في محور الأخلاق والإرشاد، اذ يتناول المؤلف في كتابه النصح والإرشاد موجَهاً لأبنه. كما أن لامية ابن الوردي أو (نصيحة الإخوان) تحتوي على نصائح وتوصيات أخلاقية، وهي قصيدة مؤلفة من 77 بيتا كتبها ابن الوردي لابنه ايضاً.

      يتناول هذا البحث، دراسة بعض التعاليم التربوية والأخلاقية المشتركة في هذين العملين وبأسلوب المنهج الوصفي ـــ التحليلي بعد ذكر بعض النقاط حول سيرة هذين الكاتبين. فضلاً عن بيان القواسم المشتركة الأخلاقية والتعليمية بين العملين، فأنه يبحث دور وجهات النظر التربوية والتعاليم الأخلاقية للكاتبين؛ حتى يُوضَّح كيف يمكن لكاتبين استخدام التعاليم بناءً على خبراتهم القيمة، من اجل التوسع في القضايا التربوية والإرشادية. وتظهر نتائج البحث إلى أن التعاليم الأخلاقية والتربوية تلعب دوراً أساسياً في أفكار هذين الكاتبين، وأنهما يؤكدان على عالم أخلاقي يقوم على التعاليم الأخلاقية. كما أن سبب نجاح هذين الكاتبين في الاستجابة للحاجات الأخلاقية والتربوية هو انتقاء موضوعات تربوية وإرشادية مهمة تلعب دوراً أساسياً في حياة كل إنسان، ومن بينها: تعلم العلوم، عدم الافتخار بالأصل والنسب، وموت الوعي وغيرها.

المراجع

Abdanan. M, M. (2008). The Wisdom in the Poetry of Ibn Al-Wardi. Horizons of Islamic Civilization, 11(21), Rabi` Al-Awwal, 399-419.

Amiri, J. (2008). The History of Arabic Literature in the era of Mamluki Osmans. Tehran, Iran: The Organization for Researching and Composing University Textbooks in the Islamic Sciences and the Humanities (SAMT), Humanities Research and Development Center.

Baghdadi, Kh. (1975). The Journey In Pursuit Of Hadith. Beirut, Lebanon: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.

Elhami, F. (2013). Qaboos Nameh’s Position in the Realm of Didactic Literature. Didactic Literature Review, 4(16), 131-158.

Al-Fakhouri, H. (1986). Al-Jami' in the History of Arabic Literature (Old Literature). Beirut, Lebanon : Dar Al-Jil.

Ghanbari, B. & M.pour, M. A. (2013).The meaning and concept of the death of consciousness and its effects from the perspective of Imam Ali. Marefat (The Imam Khomeini Educational & Research Institute), 21(183), 41-27.

Ghazzali, M. bin M. (1997). Chemistry of Saadat, by Hossein Khadio Jam. 8th ed, Tehran, Iran : Elmi and Farhangi Publications Company.

Hosseini, S. A (2007). Extravagance in Imamiyyah jurisprudence. Farhang Jihad magazine, 13(3), 49-62.

Khosravi.H, S. Gholamreza. (2009). Translation and research of the words of the Qur'an. Vol. 1, 4th ed, Tehran, Iran: Mortazavi.

M. J, M. H & G, S. (1997).Social Concepts in Qaboos Name. Journal of Faculty of Literature and Human Sciences (Shahid Bahonar University of Kerman), 1(1), 114-127.

Shamisa, S. (1994). Literary Genres. Tehran, Iran: Ferdous.

Tajlil, J., & Iranmanesh, Z. (2011). The ethical teaching(s) in narrative & non narrative texts. Didactic Literature Review, 3(11), 1-28.

Al-Zamaki, S. Al. (2006). Children Helping (Explanation of The Lamiyah Ibn Al-Wardi). Lebanon: Beirut, Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.

Z, T., & S, P. (2012). A sociological Approach on the Poetry of the Age of Deterioration. Lisan-i Mubin, 3(6), 74-105.

Yalameha, A. (2011). A comparative study of didactic poetry of Firdausi and Hafiz. Didactic Literature Review, 3(11), 153-175.

Yoosufi, Gh.h (1997). Life Lessons (Excerpt from Qaboos Name). 5th ed, Tehran, Iran: Elmi Publications.

التنزيلات

منشور

2024-01-02

إصدار

القسم

قسم اللغة الفارسية

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة للمشتركات التربوية في لامية ابن الوردي وقابوس نامة : مشتركات تعليمى در لاميه ی ابن الوردى و قابوسنامه؛ بررسى مقايسه اى. (2024). مجلة كلية اللغات, 49, 247-264. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2024.0.49.0247

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

71-80 من 436

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.