الخصائص الفنية لإعادة كتابة رواية ( في العشية في العشية ) للكاتب يفغيني بوبوفا نموذجاً

Жанровые Особенности Ремейка (На Материале Романа Е. Попова «Накануне Накануне»)

المؤلفون

  • Hussein Ali Khudhair جامعة بغداد/ كلية اللغات/ قسم اللغة الروسية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2019.0.40.0059

الكلمات المفتاحية:

الخصائص الفنية للمصطلح (Ремейк )، محاكاة هجائية، يفغيني بوبوف، ايفان تورغينيف، رواية ( في العشية في العشية )، التناص.

الملخص

يناقش البحث  موضوعين :الاول،هومصطلح (Ремейк) هو مصطلح شائع في الادب الروسي المعاصرة، يقابله في اللغه الروسيه (обработка) و (переделка). وهذان المصطلحان يأخذان المعاني الآتية: ( إعادة العمل او الصياغة او الكتابة، معالجة، تعديل، تغير ) وقد بينت أن هذا المصطلح ليس له تعريف ثابت، وقد أشرنا الى دور هذا المصطلح في الدراسات الأدبية، وكيف بلغت ذروة استخدامه في مرحلة ما بعد الحداثة.

الثاني: اخذت أنموذج من الأعمال المعروفة في الأدب الروسي وهي رواية ( في العشية في العشية ) للكاتب الروسي المعاصر يفغيني بوبوف، وبيان جُهد هذا المؤلف على إعادة التفكير في موضوع رواية ( في العشية ) للكاتب الروسي الكلاسيكي المعروف ايفان تورغينيف، والشيء الرئيس في هاتين الروايتين هو: مسألة الحب اتجاه روسيا، وقد أشرت إلى العامل المشترك بين هاتين الروايتين هو بقاء أسماء الشخصيات بلا تغيير تقريباً، والرواية بطبيعتها تهدف الى النص الكلاسيكي وتبسيطه، وفي الوقت نفسه، لا تعد المحاكاة الهجائية الفكرة المهيمنة في النص ولا تشكل رواية يفغيني بوبوف محاكاة هجائية مجردةً، بل تعد مبداً رئيساً لتنظيم مادة النص بدءاً من الجانب التركيبي للموضوع وانتهاءً بنظام الشخصية، وتعد عنصراً مهماً أيضاً من ناحية العالم الفني للرواية الذي تم إنشاؤه في إطار أنموذج ما بعد الحداثة. زد على ذلك أن المعنى الدلالي للنص لا يتوفر على عنصر المحاكاة الهجائية بشكل مستفيض، إذ إنه يحوَل الخطاب السردي إلى أسلوب فني متكرر.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Hussein Ali Khudhair، جامعة بغداد/ كلية اللغات/ قسم اللغة الروسية

التنزيلات

منشور

2019-06-02

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

الخصائص الفنية لإعادة كتابة رواية ( في العشية في العشية ) للكاتب يفغيني بوبوفا نموذجاً: Жанровые Особенности Ремейка (На Материале Романа Е. Попова «Накануне Накануне»). (2019). مجلة كلية اللغات, 40, 59-70. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2019.0.40.0059

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 64

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.