اثر تدريس استراتيجيات تعلم مفردات اللغة الانكليزية على الطلبة العراقيين في المرحلة المتوسطة في أدائهم للمفردات و الاستيعاب القرائي

المؤلفون

  • Anfal Taha Yaseen جامعة بغداد/كلية التربية ابن الرشد/قسم اللغة الانكليزية

الكلمات المفتاحية:

تدريس --- استراتيجيات تعلم مفردات --- أداء المفردات --- الاستيعاب القرائي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اثر تدريس استراتيجيات تعلم مفردات اللغة الانكليزية على الطلبة العراقيين في المرحلة المتوسطة في أدائهم للمفردات و الاستيعاب القرائي . يتكون مجتمع الدراسة الحالية من طلبة الصف الأول في متوسطة الوركاء للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد- الرصافة الاولى خلال  الفصل الأول من العام الدراسي  (2015 -  2016) . وكانت العينة المؤلفة من (100) طالب توزعت على مجموعتين (50) طالبا في المجموعة التجريبية و(50) طالبا في المجموعة الضابطة . كوفئت المجموعتين في بعض المتغيرات من ضمنها ( الاختبار القبلي, العمر, والمستوى الثقافي للوالدين وغيرها). تم تطبيق الاختبار ألبعدي على المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها وفق الاستراتيجيات المقترحة من قبل الباحث والضابطة التي تم تدريسها وفقا للتقنيات الموصى بها في المنهج الاعتيادي المقرر . أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية هامة بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء النتائج وضعت عدد من الاستنتاجات و التوصيات والمقترحات لإجراء دراسات مستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالي

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Anfal Taha Yaseen، جامعة بغداد/كلية التربية ابن الرشد/قسم اللغة الانكليزية

    Anfal Taha Yaseen :Teaching Assistant / M.A in EFL Methods  of Teaching English/College of Education/ Ibn Rushed-University of Baghdad /Department of Educational and Psychological  Sciences / Teacher in English /Al-Risafa /1 General Directorate of Education .He has a number of researches in the field of methods of teaching English .                                 E-Mail: [email protected]

     

منشور

2017-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

اثر تدريس استراتيجيات تعلم مفردات اللغة الانكليزية على الطلبة العراقيين في المرحلة المتوسطة في أدائهم للمفردات و الاستيعاب القرائي. (2017). مجلة كلية اللغات, 36, 23-54. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/52

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

51-60 من 129

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.