الاسس التفكيكية في النص الشعري
بنەماكانی هەڵوەشاندنەوە لە دەقی شیعریدا
DOI:
https://doi.org/10.36586/jcl.2.2019.0.40.0179الكلمات المفتاحية:
التفكيك، النص، الشاعر، الدال، المدلول، اللوكوس، الأختلاف، الأثر، علم الكتابة، التناصالملخص
نظرية التفكيك هي نظرية ظهرت بعد نظرية البنيوية، وتميل، من خلال بعض المبادئ الأساسية، للوصول إلى الهدف الهادف والمعنى الرئيسي للنص بوسائل مختلفة. بعبارة أخرى، التفكيك هو نظرية أدبية نقدية ونهج فلسفي معاصر يعملان معاً للوصول إلى مفهوم دقيق للنص، ويتم تحقيق ذلك من خلال قراءة وتحليل النص. لذلك، حددت التفكيكية بعض المبادئ لتصل إلى المعنى الدقيق للنص من خلال هذه المبادئ المختلفة. لذلك نجد بأن النقاد و الدارسون أهتموا بهذه النظرية و أصبح من الأسس المهمة في تحليل المعاني و الدلالات الذي يحمله النص، و مع كل ذلك إلا أننا نجد بأن هذه النظرية أيضا لها وجهات نظر مختلفة في عملية تحليل النص حيث أنها تختلف مع وجهات نظر سابقة، وبعبارة أخرى، يحاول التفكيك تقديم تفسير جديد وأصيل للسياقات التي يعالجها.
وقد توزعت خطة الدراسة على مقدمة و فصلين، تعقبها خاتمة لخصت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
الفصل الأول: عرض عام للتفكيك، كمفهوم ومصطلح، ثم تأريخ ظهورها وتطورها، ثم الحديث عن فلسفة الحضور و الاسس و استراتيجية التفكيك من نظرة جاك دريدا.
الفصل الثاني: التحليل التطبيقي للنص على وفق مبادئ و استراتيجيات التفكيك، وقد وقع التطبيق على مختار شعري من الشاعر: (أنور قادر جاف) بعنوان (تەلیسم) اي (الطلسم).