البناء النفسي للقاص سمحا بن صهيون في قصة نفــس محطمة
המבנה הפסיכולוגי של הסופר שמחה בן ציון בסיפורו נפש רצוצה כדוגמה
DOI:
https://doi.org/10.36586/jcl.2.2021.0.43.0340الكلمات المفتاحية:
الصراع النفسي ، البناء النفسي، نفس محطمة، سمحا بن صهيون ،ذكرياتالملخص
يسلط هذا البحث الضوء على البناء النفسي للقاص سمحا بن صهيون في قصة نفــس محطمة ، بعــد اســتعراض السيرة الذاتية للقاص ، تبيـــن ان بطــل قصة (نفس محطمة) وصاحب الشخصية المتمردة هو القاص نفسه. حيث بدأ القاص بالتصوير المباشر لمعاناته النفسية في ايام طفولته،ها هو يخبرنا مفعماً بحزنه وانكساره عن ماهية الاهمال الذي كان في بيت طفولته ويبدو ان هذا الوضع الذي عاشه سمحا بن صهيون في اول الخمس اعوام من عمره وهي مدة الصراع ، ومن حصيلة هذا الصراع تتكون شخصية الفرد. استطاع الكاتب من خلال هذه القصة ان يجد متنفساً للعالم المحبوس في داخله، والذي كان يعيش حياة مخفية في عقله الباطن.
لقد تناولت هذه القصة الجانب المظلم والسوداوي من حياة صبي يهودي في المهجر، والوجود المأساوي المليء بالقيود المتمثلة بقساوة النظام التعليمي الصارم في الحيدر (المدرسة الدينية اليهودية) ،اذ كان سمحا بن صهيون طفلاً مهملاً لتسلط الاب في البيت والمعلم في الحيدر، وكان القصد من وراء هذا التسلط هو الزام الصبي بنمط حياتهم وتزويده بالتراث الديني اليهودي باستعمال شتى انواع الضغوطات المنهكة. لذا يكشف الكاتب عن شدة الانكسار والاحباط الذي اصابه بعد طول بحث وتفتيش عن ذاته التي طالما شعر بانها بلا مستقر وهو في هذه المرحلة العمرية التي تتسم بالتأمل .
ويمكن ان نلخص ان هذا البحث يناقش الظروف الشخصية الصعبة التي يعاني منها الكاتب التي ادت الى تعميق العقدة النفسية، وهذا الكبت النفسي الذي عاناه القاص في طفولته انعكس على ذاته ليتحول فيما بعد الى ابداع في مستقبل القاص.
المراجع
Avraham Shaanan, The Hebrew and General Literary Hotel, Yavne Publishing House, Tel Aviv 1978, p. 123.
Ben Or, The History of New Literature, Volume 2, Issa'ar Yizrael, Tel Aviv 1972.
Debed Kimchi, Small Essays, Reuben Tax Publishing, Jerusalem 1938, pp. 54-53.
The Hebrew Encyclopedia, Jewish Clalit, and Eretz Israel
The Hebrew Encyclopedia, Clalit Jewish and Palestine,
Volume 9, Jerusalem, Tel Bib, p. 178.
French Jubilee, Literary Autobiography, for "Geffen" Newspaper 4 - 6 - 2010.
Menachem Manzur, The New Hebrew Literature for Advanced Studies, Vol. I, Yavne Publishing, Tel Aviv 1980, p. 75.
Oz Amos, Beginners Story, Keter Publishing, Jerusalem, 1996, pp. 11-12.
Prof. Said, Imad. Studies in New Hebrew Literature, Baghdad, 2014, p.14.
The Robert M. College supervised research and development team. Bern, Safed Shabbat - Educational Shabbat in the Upper Galilee, Officers' School, H-1, p. 5.
“A Talk About Literature and Creativity with Genghisite Matov.” Al-Aqlam Magazine Translated by: Hassan Al-Taher Zarrouk, Number 7, April, Ministry of Culture and Arts, Baghdad, 1987, p. 70.
Dr. Jamil Nassif Al-Takriti, Literature Theory: Written by a number of Soviet researchers specialized in the theory of literature and international literature, Dar Al-Rasheed Publishing, Ministry of Culture and Information, Republic of Iraq, 2nd edition, 1980, pp. 9-10.
Dr. Khaled Ismail, Modern Hebrew Texts, Baghdad 1989, p. 56.
Asaad, Youssef Mikhael, Youth and Psychological Stress, Cairo, Rib Office (None), p. 21.
Greatness, Wafik. Aesthetic, Souad. Children's psychology, 2nd edition. Cairo, 1970, p. 12.
Waxman,history of Jewish-5 Literature. New York,1960,P.71.
Hjelle,L.,And Ziegler,DJ,personality Theoriest,Megra HILL,1976,P.110-2.
2- 1-Cooper,J.McGaugh Integrating Principles of Social Psychology , Cambridge,Schenkman Publishing co.inc 1963,P.537.
Down,Thomas.Motivational Components of client reactance, Journal of counseling & Development,Vol(71),1993,P.537.