ال Variación del uso de los marcadores discursivos en la redacción de los alumnos: estudio aplicado a los estudiantes iraquíes de español
التنوع في استعمال ادوات الخطاب في كتابة النصوص الانشائية: دراسة تطبيقية على الطلبة العراقيين الدارسين للاسبانية
DOI:
https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.48.0128الكلمات المفتاحية:
: الخطاب ، الخطاب السياسي ، لغة السياسة ، العبارات الاصطلاحية ، وحدة العبارة الاصطلاحية ، التعبيرية .الملخص
يتناول هذا البحث استعمال الطلبة العراقيين الدارسين للغة الاسبانية كلغة اجنبية للعلامات الخطابية المضافة، من خلال كتاباتهم الانشائية الموجزة التي يقومون بها في اطار مادة "الانشاء" احدى المواد الدراسية التي تدرس في قسم اللغة الاسبانية - جامعة بغداد. الهدف من هذا البحث هو معرفة ما إذا كان هؤلاء الطلبة، في المستوى المتوسط للغة الإسبانية ، يجيدون استعمال هذه العناصر اللغوية وتحديد المشاكل التي قد يواجهونها عند استخدامهم لها وتأثيرها على تماسك النص لديهم. في هذه الدراسة، قمنا باخذ عينة لاكثر من 3200 كلمة من النصوص التي كتبها الطلاب لاجل اجراء دراسة تحليلية للكشف عن الاهداف المرسومة في البحث. من خلال دراسة النتائج، يمكننا ان نشخص الخلل في الاستعمال الصحيح لهذه الروابط الخطابية المهمة والعمل على معالجته.
المراجع
Alahmed, Sarmad & Kirmizi, Özkan. (2021): The use of discourse makers in second language writing of Iraqi undergraduate students. Eurasian Journal of English Language and Literature, 3(2). 357-385.
Alkhawaldeh, Asim. (2020): Corpus-Description of additive discourse majors in English opinion articles. Journal of Global Research in Education and Social Science, Page 197-207.
ِAlonso-Valenzuela, Elena. (2019): Analysis of the Spanish lexicon of the manual “Aula Internacional 3”. Final Degree Project, University of Granada.
Briz, A. y Grupo Val.es.co (2008): Spanish Discursive Particles Dictionary (DPDE). Publications Service of the University of Valencia. [Online] www.dpde.es
Calvi, M. Vittoria; Mapelli, Giovanna (2004): The markers: well, then, finally, in the Spanish and Italian dictionaries, Artifara, Journal of Iberian and Latin American languages and literatures, without pages, ISSN Online 1594-378X.
Casado Velarde, M., y R. González Ruiz (eds.) (2000): Text Grammar and Text Linguistics, RILCE, Pamplona, University of Navarra.
Calsamiglia, H. y Tusón, A. (1999): The things of saying Discourse Analysis Manual, Ariel lingüística, Barcelona.
González Hermoso, A. Romero Dueñas, C. (2008): Grammatical competence in use b1: Grammar exercises (Spanish Edition). Published by Didier, Paris. ISBN 9788477115014.
Cuba Raime, C. A. Torres Orihuela, H. O. G. Gómez Rodríguez, K. S. Guillen Palle, K. A. & Llerena Castillo, G. L. (2022): Analysis of markers and connectors in thesis of Education Sciences. Apuntes Universitarios, 12(3), 94–116. https://doi.org/10.17162/au.v12i3.1150
DeLancey, Scott. (1997): Mirativity: The grammatical marking of unexpected information. Linguistic Typology 1. 33-52.
Ezza, El-Sadig. (2010): ‘Arab EFL Learners’ Writing Dilemma at Tertiary Level’. English Language Teaching, 3 (4), 33-39.
Fareh, S., Jarad, N., & Yagi, S. (2020): How Well Can Arab EFL Learners Adequately Use Discourse Markers? International Journal of Arabic-English Studies, 20 (2), 85-98.
Johnson, K. E. (2006) L: The Sociocultural Turn and Its Challenges for Second Language Teacher Education. TESOL Quarterly, 40 (1), 235–257. https://doi.org/10.2307/40264518
La Rocca, Marcella. (2011): Discourse markers in Spanish as foreign language manuals (1999-2010). RedELE: Electronic Journal of didactics/Spanish as a Foreign Language, 21, without pages.
Lopez Villegas, Cristian. (2019): Discourse Markers and Pragmatic Markers in Spoken and Written Everyday Life. Interdisciplinary Lens into Human Language, Identity, Conversation, Interaction, Discourse, Social Construction, Institutions, Society, Ontology, 1–46.
https://doi.org/10.13140/RG.2.2.33992.57602.
Marín, M. (2004). Linguistics and language teaching (1ªed.), Buenos Aires City, Aique Grupo Editor S.A. Argentina.
Martí Sánchez, Manuel (2008): Markers in Spanish as a Second Language: discursive connectors and pragmatic operators. Madrid: Arco/Libros, S.L.
Martín Zorraquino & Portolés, J. (1999): Dicoursive Markers. En I. Bosque & V. Demonte (Coords.), Descriptive Grammar of the Spanish language (pp.4051-4203). Madrid: Espasa- Calpe.
Martín Zorraquino, María Antonia (2004): The lexicographical treatment of discourse markers and the teaching of Spanish as a Foreign Language, en M. A. Castillo Carballo et al. (coords.), Grammars and dictionaries in the teaching of Spanish as a second language: desire and reality, Proceedings of the XV International Congress de ASELE, (Sevilla, Universidad de Sevilla, 53-67) [en línea]. Disponible en http://cvc.cervantes.es/ensenanza/bibliotecaele/asele
Martínez-Atienza de Dios, María; Zamorano Aguilar, Alfonso. (2020): Linguistic theory and teaching-learning of ELE: methodological, terminological and conceptual analysis of the future simple of indicative, Circle of Linguistics Applied to Communication 81: 181-208, https://dx.doi.org/10.5209/clac.67938
Nehme, M. S., & Mohammed, A. T. (2023). MCD (LOS MARCADORES DISCURSIVOS) The pragmatic analysis of discourse markers (The argumentative texts of the ABC newspaper as a model): El análisis pragmático de los marcadores discursivos (Los textos argumentativos del periódico ABC como modelo). Journal of the College of Languages (JCL), (47), 184–207. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.47.0184.
Montolío Durán, Estrella (2001): Written language connectors. Barcelona: Ariel.
Pihler Ciglič, B; Schyvens, H; Fuentes Rodríguez, C; Casteele, A.V. (2021): Teaching and learning the discursive markers in Spanish / LE: telecollaborative project. Colindancias: Journal of the Network of Hispanists of Central Europe 12 / 2021, 141-161; ISSN 2067-9092; ISSN Online 2393-056X.
Portolés Lázaro, J., (2001): discourse markers, Barcelona, Ariel, (ed. Or. 1998), Spain.
Sánchez Avendaño, C. (2005The discursive connectors: Their use in writings of Costa Rican university students. Philology and Linguistics, 31(2), 169- 199.
Schiffrin, D. (1987): Discourse Markers. Cambridge: Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/CBO9780511611841
Ramadan, N.I. (2018): Branch Problems in Using English Written Discourse Markers by Libyan EFL Undergraduate Students. A Dissertation Submitted to the Department of English in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Arts in Applied Linguistics. The Libyan Academy for Graduate Studies-Misurata Branch.
.Waring, H. Z. (2003): ‘Also’ as a Discourse Marker: It's Use in Disjunctive and Disaffiliative Environments. Discourse Studies 5 (3):415-436. https://doi.org/10.1177/14614456030053006
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية اللغات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.