إنتشار الإيطالية عبر النصوص الأدبية

Diffusione dell’italiano attraverso i testi letterari

المؤلفون

  • Bahaa Najem Mahmood جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الايطالية
  • جوزيية بينيديثو ماوجيري جامعة اوربينوكارلوبو

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2024.0.49.0037

الكلمات المفتاحية:

literature and teaching, Italian language in Baghdad, Italian novels and diffusion of the language, Italian and literature، letteratura e insegnamento, italiano a Baghdad, narrativa italiana e diffusione della lingua,l’italiano e la letteratura.

الملخص

    سعى هذا العمل إلى توضيح أساليب استخدام النص الأدبي الأصلي في عملية نشر اللغة الإيطالية، خاصة في بغداد أينما نشهد ميولاً قوية لتعلم اللغة الإيطالية. حيث أن مفهوم نشأة اللغة من الأدب هو فكرة مرتبطة ارتباطا وثيقا بعقلية المتعلم العربي تجاه الثقافة الإيطالية: وهي فكرة ولدت أيضا نتيجة لعمليات التعريب الأولى للنصوص الأدبية في السنوات الأولى من القرن الماضي. تم هذا البحث في بغداد من قبلِ باحثين،عراقيٌ مختص بدراسات الادب الإيطالي وأخرٌ إيطالي مختص بالدراسات اللغوية، بهدف الجمع بين التخصصين لصالح نشر اللغة الإيطالية. كما يهدف البحث العلمي هذا إلى تسليط الضوء على بعض النماذج الأدبية الايطالية الأكثر قبولاً من قبل دارسي اللغة الإيطالية في العراق. هذا فضلا عن عرض بعض المفاهيم الاساسية لما تعنيه فكرة توظيف النص الأدبي في نشر اللغة، وماهي عملية توسيع النظام الأدبي من خلال الإشارة إلى مجموعة الاساليب اللغوية المرتبطة بأنواع مختلفة من اصناف الأدب الإيطالي.

المراجع

Balboni P.E., 2004, Educazione letteraria e nuove tecnologie, Torino, Utet.

Balboni P.E., 2006, Insegnare la letteratura italiana a stranieri, Guerra, Perugia.

Ballester, J., 2015, La formación lectora y literaria, Barcelona, Graó.

Bianchi F., Farello P., 2002, Lavorare con il fumetto, Erikson, Trento.

Caon F., 2023, La canzone nell’educazione linguistica, Torino, Utet.

Caon F., Spaliviero C., 2015, Educazione letteraria, linguistica, interculturale. Intersezioni, Torino, Bonacci-Loescher.

Celentin, P.,Beraldo. R. (s.d.). La letteratura e didattica dell'italiano con LS. Tratto da FILIM – Formazione degli Insegnanti di Lingua Italiana nel Mondo: http://www.itals.it

Coveri L., 2020, “La canzone nell’insegnamento dell’italiano L2”, in ItalianoLinguaDue, V. 12, n. 1, pp. 173-181.

Deardoff D. K., 2020, “Defining, Developing and Assessing Intercultural Competence”, in in Rings G., Rasinger S., Intercultural Communication, Cambridge, Cambridge University Press, pp.493-503.

Diadori P. et al., 2020, Insegnare italiano L2 con il cinema, Roma, Carocci.

Dong, X., Zhao, J. (2021). The Transformation and Remodeling of Literary Education Concept Under Mobile Internet Era. In: MacIntyre, J., Zhao, J., Ma, X. (eds) The 2020 International Conference on Machine Learning and Big Data Analytics for IoT Security and Privacy. SPIOT 2020. Advances in Intelligent Systems and Computing, vol 1283. Springer, Cham. https://doi.org/10.1007/978-3-030-62746-1_66.

Griffiths C., 2013, “Using Songs in the Language Classroom”, in Procedia. Social and Behavioral Science, v. 70, pp. 1136-1143.

Gabrieli, F. (1982). Arabisti italiani in Egitto. Quaderni di studi arabi, 1-8.

Giusti, S. (2015). Le risorse della letteratura per li lingua italiana. L’Italianistica oggi: ricerca e didattica (p. 2). Roma : Adi Editor 2017.

Kramsch C., 2006, “From Communicative Competence to Symbolic Competence”, in The Moderne Language Journal, v. 90., n. 2, pp. 249-252.

Lavinio C., 2005, “Educazione linguistica e educazione letteraria. I bisogni formativi degli insegnanti”, in Sannia Nowé, L. et al. (a cura di), Sentir e meditar. Omaggio a Elena Sala di Felice, Roma, Aracne, pp. 493-503.

Leibrandt I., 2022, “Literary learning: A proposal for using literature for the acquisition of emotional competencies”, in Journal of Literary Education, V. 6, pp. 132-151.

Mahmood, Bahaanajem. (2015). Boccaccio e Dante nella cultura araba. Quaderni Asiatici.

Mahmood, Bahaa Najem (2020). Narrativa in viaggio e incontro con Boccaccio. Al-Adab Journal.

https://doi.org/10.31973/aj.v1i132.600

Maugeri G., 2020, “Insegnare l’italiano a stranieri attraverso la letteratura e il cinema d’autore”, in Marin Telis (a cura di), Insegnare la Civiltà italiana con la ‘C maiuscola, Atene/Roma, Edilingua. (ISBN 978-88-31496-64-3).

Maugeri G., Serragiotto G., 2020, “Il fumetto nell’insegnamento dell’italiano come lingua straniera”, in Borreguero Zuloaga, M. (a cura di), Acquisizione e didattica dell’italiano: riflessioni teoriche, nuovi apprendenti e uno sguardo al passato, Berlino, Peter Lang, 2020. ISBN: 978-3-631-75782-6.

M. Avino, L’occidente nella cultura araba dal 1876 al 1935, Roma, Jouvence, 2001.

McDaniel E. et al., 2009, “Understanding intercultural communication: the working principles”, in McDaniels L., Samovar A., Porter R.E. (eds.), Intercultural Communication: A Reader, Boston, MA: Wadsworth, pp. 6-17.

Neumann B., 2020, “The Power of Literature in Intercultural Communication”, in Rings G., Rasinger S., Intercultural Communication, Cambridge, Cambridge University Press, pp. 136-154.

Nonato E., 2020, “Digital culture and literature teaching at secondary schools”, in Cadernos de Pesquisa, São Paulo, v. 50, n. 176, pp. 534-554. Https://doi.org/10.1590/198053147126.

Rondolino G., Tomasi D., 2006, Manuale del film, Torino, Utet.

Saarni C. ,1999, The Development of Emotional Competence, New York, The Guilford Press.

Sciuti Russi G., 2017, “Creando Si Impara. L’uso del fumetto con apprendenti adulti francesi”, in EL.LE, v. 6, n. 2, pp. 267-286.

Serragiotto G., Maugeri G., 2021 “Il metodo induttivo per la scoperta del testo letterario”, in DANTE’S CREATIVE WORK AS THE TREASURE OF THE WORLD CULTURAL HERITAGE”, Publishing House of Ivane Javakhishvili Tbilisi State University, pp. 209-225. ISBN - 987-9941-491-68-9.

Spaliviero, C. (2016). “Il testo letterario per l’educazione linguistica e l’educazione interculturale”. Scuole e Lingue Moderne.

Spaliviero, C. (2017). “I materiali autentici per motivare allo studio della letteratura: considerazioni glottodidattiche”. Scuola e Lingue Moderne, 23.

Spaliviero, C. (2020). Educazione letteraria e didattica della letteratura . Venezia : Edizioni Cà Foscari.

Spera, L. (2020). Educare al molteplice: la letteratura per l'insegnamento dell'italiano a stranieri. Versants 67:2, fascicolo italiano, 25.

Vettorel P., 2008, “Teaching Italian Culture through Songs: “Non Solo Canzonette”, in Occhipinti E., New Approaches to Teaching Italian Language and Culture: Case Studies from an International Perspective, Cambridge ScholarsPublishing, Newcastle-upon-Tyne, pp. 540-564.

Zuliani L., 2018, L’italiano della canzone, Carocci, Roma.

التنزيلات

منشور

2024-01-02

إصدار

القسم

قسم اللغة الايطالية

كيفية الاقتباس

إنتشار الإيطالية عبر النصوص الأدبية: Diffusione dell’italiano attraverso i testi letterari. (2024). مجلة كلية اللغات, 49, 37-58. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2024.0.49.0037

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 474

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.