تحليل نص جديد لحكاية ارزوقنبر بين تركمان العراق

المؤلفون

  • نجدت البياتي ياشر مراد جامعة بغداد / كلية اللغات/قسم اللغة التركية

الكلمات المفتاحية:

Irak Türkmenleri, Tuzhurmatı, Arzı Kanber, Halk Hikayesi, Halk Edebiyatı,، Iraqi Turkmens , Tuz Khormato, Arzo and Qenber, folk literature .

الملخص

الحكاية الشعبية تعد من نتاجات الادب الشعبي تتكون من احداث لها اثار عميقة على المجتمع ، وتحتوي في طياتها على خليط من الاحداث الواقعية والخيالية ، كما تتكون من النثر والنظم . وتعد مرحلة انتقالية بين الاساطير والرواية الحديثة ايضاً . تركمان العراق من احد المجتمعات التركية الغنية من ناحية الادب الشعبي .

            والحكاية الشعبية تعد من اهم نتاجات هذا الادب بين تركمان العراق ، وحكاية ارزوقنبر لها مكانه خاصة بين هذا المجتمع . حيث انها احدى الحكايات الاكثر أنتشاراً في العالم التركي اذ تم تدوين نصوص كثيرة لهذه الحكاية في الاناضول والروميلي وأذربيجان وتركمان العراق . اذ أن هذه الحكاية تعد حكاية محبوبة جداً بين الاتراك لما تحتويه من حادثة حب كبيرة تحمل في طياتها التراجيديا ، حيث ان هذه الحكاية تعد الاكثر شيوعاً وأنتشاراً بين تركمان العراق لو تم مقارنتها بباقي الحكايات الشعبية الاخرى .اذ تم تدوين نصين لهذه الحكاية ليومنا هذا . النص الاول تم تدوينه من لدن الباحث التركماني الكبير الاستاذ عطا ترزي باشي في مدينة كركوك ونشر النص على شكل كتاب سنة ( 1971 ) ، اما النص الثاني تم تدوينه من لدن الباحث عبد اللطيف بندراوغلو في مدينة طوز خورماتو وتم نشره سنة ( 1993 ) في بغداد وتم تحويل هذا النص من قبلنا الى اللغة التركية الحديثة سنة ( 2009 )  ومن ثم دراستها وتحليلها مع النص المدون من لدن عطا ترزي باشي . هنا في هذا البحث تم تناول نص جديد لهذه الحكاية نشره الباحث الباحث حسن علي سنة ( 2015 ) وتم تدوينه في سبعينات القرن الماضي ، اذ قمنا بتحويل النص من اللغة التركية المكتوبة بالاحرف العربية الى الاحرف اللاتينية ، ومن ثم قمنا بتحليل الموتيف والانماط في الحكاية ، وبعد ذلك تم مقارنتها بالنصين السابقين ، كما قمنا بتحليل ودراسة الابعاد الاجتماعية والثقافية للحكاية واسباب إنتشارها بهذا الشكل الواسع بين تركمان العراق .

 

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نجدت البياتي ياشر مراد، جامعة بغداد / كلية اللغات/قسم اللغة التركية

    Doç. Dr. Necdet Yaşar Bayatlı: Bağdat Üniversitesi Diller Fakültesi Türk Dili ve Edebiyatı Bölümü'nden  2002 yılında mezun olduktan sonra 2005 yılında Gazi Üniversitesi Türk Halk Edebiyatı alanında yüksek lisansını, 2009 yılından doktorasını tamamladı. Yayınlanmış yedi kitabı ve çok sayıda yazıları yerli ve uluslararası dergilerde yayınlanmıştır. 2013 yılından bu yana Türk Dili Bölüm başkanı görevini yürütömektedir.

    E-Posta: [email protected]         

     

المراجع

1. ALPTEKİN, Ali Berat. Halk Hikâyelerinin Motif Yapısı. 2.Baskı, Ankara: Akçağ Yayınları, 2002.
2. ARIKAN Metin-BAYRAKDARLAR Tuğba (2012) tarafından hazırlanan "Arzu İle Kamber Hikayesinin Nevşehir Varyantları ile Azerbaycan Varyantının Mukayesesi", 1. Uluslararası Nevşehir Tarih ve Kültür Sempozyumu Bildirileri, 5. Cilt, Nevşehir: Nevşehir Üniversitesi Yayınları, 2012, s.175-197.
3. ALİ, Muhsin Hasan. Arzı Kanber Tuzhurmatı İlçesinde. Bağdat. Darül Mamura Basın Yayınevi, 2015.
4. BAYATLI, Necdet Yaşar. "Türk Halk Hikayelerinden Arzı Kamber (Arzı Qamber) Hikayesi'nin Kerkük ve Tuzhurmatı Varyantlarının Mukayesesi (İnceleme ve Metin)", Milli Folklor, 82 (Yaz 2009):122-139.
5. BENDEROĞLU Abdülletif Irak Türkmen Folklorundan Örnekler. Bağdat: Irak Kültür ve Tanıtma Bakanlığı, Türkmen Kültür Müdürlüğü Yayınları, 1993.
6. BULUÇ, Saadettin. "Kerkük Ağzına Gِre Arzu ile Kamber Masalı", Türk Dil Kurumu Belleten, Ankara (1975-1976)
7. DAKUKİ, İbrahim. Irak Türkmenleri, Dilleri, Tarihleri ve Edebiyatları, Ankara: Güven Matbaası, 1970.
8. KETENE, Cengiz. Kerkük Halk Edebiyatından Seçmeler, Ankara: Kültür Bakanlığı Yayınları 1990.
9. OĞUZ, M. Öcal vd. Türk Halk Edebiyatı El Kitabı. Ankara: 7.Baskı, Grafikler Yayınları 2010.
10. MERDAN, Muhammet Min el-Hikayat eş'şabiye el-Turkumaniye Hikayet Arzi ve Kamber Ma Dirasa fi Dav' el-Menhec el-morfoloji. Musul: İntisar Matbaası, 2008.
11. TERZİBAŞI Ata. Arzı Qmaber Matalı, Bağdat: 1964
12. TERZİBAŞI Ata. Arzı-Gamber Matalı/ Kerkük Halg Destanı Bakü: 1971a.
13. TERZİBAŞI Ata. Arzı Kamaber Matalı Kerkük Varyantı, İstanbul: Fatih Matbaası, 1971b
14. ŞİMŞEK, Esma. "Arzu ile Kamber Hikâyesi Üzerinde Mukayeseli Bir Araştırma". Yayımlanmamış yüksek lisans tezi. Elazığ: Fırat Üniversitesi 1987.

التنزيلات

منشور

2016-01-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

تحليل نص جديد لحكاية ارزوقنبر بين تركمان العراق. (2016). مجلة كلية اللغات, 34, 337-366. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/124

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 187

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.