صراع الشخصيات في أعمال يعقوب شتاينبرج القصصية

סכסוך הדמויות ביצירותיו הסיפוריות של יעקב שטיינברג

المؤلفون

  • Asmaa Abdel Karim Abdel Rahman جامعة سامراء

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2019.0.39.0286

الكلمات المفتاحية:

صراع, شخصيات, يعقوب شتاينبرج, نتاجات قصصية.

الملخص

تعد الشخصية إحدى الركائز المهمة في النتاج القصصي, ويرى أغلب النقاد بأن الشخصية هي المحور الذي تدور حوله أحداث القصة.

  لقد كتب الأديب اليهودي, الأوكراني النشأة يعقوب شتاينبرج كثيرا من القصص, وكان أغلبها يتحدث عن حياة اليهود في المهجر خصوصا في أوكرانيا. وقد انعكست البيئة هناك على قصصه تلك.

      وقد ركز شتاينبرج على الدور الكبير للشخصيات في رسم شكل نتاجاته.

   في بحثنا هذا تناولنا موضوع صراع الشخصيات في نتاجات شتاينبرج القصصية, ويشتمل هذا الصراع على أتجاهات وأهداف مختلفة, فهناك صراع الانسان مع بيئته, ومع مجتمعه, مع ذاته...الخ. ويعد صراع الشخصيات هذا نقطة الانطلاق لمعرفة العلاقة بين عناصر تلك النتاجات.

       لقد رسم شتاينبرج شكل الشخصية, لاسيما  شخصية المرأة, عن طريق الغوص في أعماقها, ومعرفة أدق التفاصيل عنها. ومن خلال ذلك يمكننا معرفة توجهات تلك الشخصية التي بدورها ترسم لنا شكل النتاج الأدبي.

      لقد وظف يعقوب شتاينبرج الشخصيات بوصفها وسيلة للتأثير في أفكار القارئ من خلال الدور الكبير الذي تؤديه في مجريات الأحداث للعمل الأدبي..

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Asmaa Abdel Karim Abdel Rahman، جامعة سامراء

     Assistant to Prof. Asma 'Abd al-Karim' Abd al-Rahman - Samra University. Winner of a master's degree from Baghdad University - Faculty of Languages. I have many studies in modern Hebrew literature and many activities in this field.
    Email: [email protected]

    תקציר על החוקרת:

    עוזר לפרופ' אסמא עבד אל-כרים עבד אל-רחמן- אוניברסיטת סאמרא. זוכה תואר שני מאוניברסיטת בגדאג-פקולטת השפות. יש לי הרבה מחקרים בספרות העברית החדשה ופעילויות רבות בתחום הזה.

    Email: [email protected]

     

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

قسم اللغة العبرية

كيفية الاقتباس

صراع الشخصيات في أعمال يعقوب شتاينبرج القصصية: סכסוך הדמויות ביצירותיו הסיפוריות של יעקב שטיינברג. (2019). مجلة كلية اللغات, 39, 286-304. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2019.0.39.0286

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 84

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.