المنظور الشكلي والوظيفي في تحليل عبارات المبالغة في خطابات اوباما

المؤلفون

  • Rihab Abduljaleel Saeed Alattar قسم اللغة الأنكليزية /كلية اللغات/ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

غلو ، تحليل المحتوى ، وجهات النظر الرسمية والوظيفية ، خطابات الحملة.

الملخص

      الغلو هو مبالغة واضحة ومتعمدة اي أنه يأخذ الأمور إلى حد التطرف ثم يعود بالمتلقي إلى موقف أكثر اعتدالاً، أي إنه تعبير مجازي لا يقصد أن يؤخذ حرفياً. تتركز هذه الدراسة على المنظور الشكلي والوظيفي في تحليل عبارات المبالغة التي يستخدمها المرشحين الأمريكيين في خطاباتهم في الحملات الانتخابية حيث يفترض استخدامهم لتلك العبارات بشكل مفرط لاقناع الناخبين بأهداف برامج حملاتهم الانتخابية. وبالتالي، فإنه يهدف إلى تحليل عبارات المبالغة في السياق لتحديد مجموعة من الوظائف البراغماتية التي تحققها تلك العبارات بالاضافة الى تحليلها شكلياً لبيان اي من هذه الاشكال المقترنة مع الوظائف الآنفة الذكر تخدم الجانب الاقناعي للمبالغة. ولتحقيق هذه الاهداف تم اختيار ثلاث خطابات للرئيس الامريكي باراك اوباما في حملته الانتخابية للسباق الرئاسي في 2012 ومن ثم تحليلها لتحديد عبارات المبالغة. وقد كشفت النتائج من حيث المنظور الشكلي ان الكلمات المفردة تمثل الشكل الاكثر شيوعا من حيث كم المبالغة في خطب اوباما. من حيث التحليل الوظيفي، بينت النتائج أن التأكيد والتقييم هما من ابرز الوظائف مما يؤكد ان الانطباع المراد خلقه لدى الناخبين يتم فقط من خلال الآثار المشتركة لتلك الوظيفتين.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Rihab Abduljaleel Saeed Alattar، قسم اللغة الأنكليزية /كلية اللغات/ جامعة بغداد

    Asst. Prof. Rihab Abduljaleel Saeed Alattar (Ph.D.). I got my Ph.D. degree in English language and linguistics from the college of Arts/Department of English/University of Baghdad in 2006. I work as an assistant professor at the Department of English/College of Languages. I've taught undergraduate level courses in conversation, comprehension and composition, essay writing, grammar, and linguistics. As for the M.A. courses, I taught discourse analysis, semantics, pragmatics, socio- and psycholinguistics.

منشور

2017-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

المنظور الشكلي والوظيفي في تحليل عبارات المبالغة في خطابات اوباما. (2017). مجلة كلية اللغات, 36, 157-186. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/5

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 150

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.