الصورة الروائية للمرأة بين عصري أوجيني في أوجيني غراندي لأونوري دو بلزاك ولورا في فتاة تحت الطلب لتانغي فييل أنموذجاً
L’image de la femme entre deux époques, Eugénie dans Eugénie Grandet d’Honoré de Balzac et Laura dans La fille qu’on appelle de Tanguy Viel comme modèle
DOI:
https://doi.org/10.36586/jcl.2.2025.0.0155الكلمات المفتاحية:
الرواية الفرنسية ، وضع المرأة ، النظام الأبوي ، التحرر ، المقارنة الأدبيةالملخص
يتناول البحث صورة المرأة بين عصرين مختلفين من خلال مقارنة شخصية أوجيني في رواية أوجيني غراندي لأونوري دو بلزاك، وشخصية لورا في رواية فتاة تحت الطلب لتانغي فييل، ويسلط الضوء على التغيرات التي طرأت على واقع المرأة منذ القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا، حيث تعكس أوجيني الخضوع للأعراف الاجتماعية في عصرها، بينما تجسد لورا نموذجًا للمرأة العصرية المستقلة التي تعاني من الخضوع للسلطة السياسية الذكورية، ويناقش البحث الاختلافات والتشابهات بين الشخصيتين من حيث التطورالشخصي والصراعات الاجتماعية، ويخلص إلى أن الرواية الفرنسية على الرغم من تطورها ماتزال تعكس التحديات المستمرة التي تواجه المرأة في سعيها إلى الاستقلال والحرية، كما يسلط التحليل الضوء على أوجه تشابه كبيرة، فعلى الرغم من وجود قرنين بينهما، تعاني الشخصيتان الرئيسيتان من مظاهر مختلفة للقمع الذكوري، وهذه الاختلافات في أشكال المقاومة تعكس عمق التحولات الاجتماعية بين العصرين، فبينما كانت معركة أوجيني تدور في نطاق الأسرة والمحيط المحدود، تتسع رقعة صراع لورا لتمتد إلى الفضاء العام ومؤسسات السلطة، مما يكشف عن تعقيدات جديدة في أشكال الهيمنة الذكورية في العصر الحديث.
وفي الختام تثبت المقالة إن الروايات الفرنسية رغم أنها تعكس تطور الأعراف الاجتماعية، إلا أنها ما تزال تكشف عن العقبات المستمرة أمام تحرر المرأة، وقد أصبحت آليات الهيمنة أكثر تطوراً، لكن السعي نحو الاستقلال الكامل يبقى نضالاً غير مكتمل.
المراجع
Colombani, Laetitia, (2017). The Braid. Paris: Grasset.
De Balzac, Honoré, (1970). Eugénie Grandet. Paris: Flammarion.
De Beauvoir, Simone, (1967). The Broken Woman. Paris: Gallimard.
De La Barre, Poulain, (2011). On the Equality of the Two Sexes, the Education of Ladies, and the Excellence of Men, edited and introduced by M.-F. Pellegrin. Paris: Vrin.
De Vigan, Delphine, (2018). Loyalties. Paris: Jean Claude Lattès.
Delon, Michel, (2009). Corinne or the Italy of Madame de Staël: Readings of a Work. Paris: Honoré Champion.
Delon, Michel, (2002). Figures of Women in Balzac. Literary Studies, vol. 34, no. 1.
Duras, Marguerite, (1980). The Room of One's Own. Paris: Les éditions de Minuit.
Frappier-Mazur, Lucienne, (1989). Balzac and the Feminine Imagination. Paris: Presses Universitaires de France.
Giraud, Michel, (2021). The Girl They Call and the Critique of Patriarchal Domination. Le Nouvel Observateur, No. 2937, Paris.
Hugo, Victor, (1970). Songs of Twilight (1835). Complete Works, ed. J. Massin. Paris: Le Club Français du Livre.
Petit, Philippe, (2021). Women in Tanguy Viel. La Nouvelle Revue Française, vol. 612.
Proust, Marcel, (1927). In Search of Lost Time, Part Two. Paris: Gallimard.
Richard, Jean-Pierre, (1970). The Imaginary Universe of Balzac. Paris: Gallimard.
Sartre, Jean-Paul, (1938). Nausea. Paris: Gallimard.
Servan-Schreiber, Sylvie, (2021). Laura, a Symbol of Female Resistance. Le Monde des Livres, No. 2446, Paris.
Slimani, Leïla, (2016). Sweet Song. Paris: Gallimard.
Viel, Tanguy, (2021). The Girl They Call. Paris: Les éditions de Minuit.
Zola, Émile, (1868). The Naturalist Novelists. Paris: Flammarion.
Zancarini-Fournel, Michelle, (2011). Women's Condition, Social Relations of Sex, Gender…, Clio [Online], 32 | 2010, Online since December 31, 2012, p. 122. Connection on April 17, 2024. http://journals.openedition.org/clio/9851. On the Equality of the Two Sexes, the Education of Ladies, and the Excellence of Men, edition and presentation by M.-F. Pellegrin. Paris: Vrin.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية اللغات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.