الاستعمار والحضارة في مسرحية "عاصفة" للكاتب المسرحي ايمي سيزير
الكلمات المفتاحية:
الاستعمار والحضارة وإنهاء الاستعمار والهيمنة وغيرهاالملخص
تتناول هذه الدراسة مفهومي الاستعمار والحضارة في مسرحية "عاصفة" للكاتب المسرحي ايمي سيزير. وتهتم الدراسة بمناقشة كيف ان كتّاب دراسات مابعد الاستعمار معنيون وبشكل مستمر باعادة كتابة الاعمال الغربية كرد فعل على الهيمنة الثقافية الاوربية. ان التمثيل الغربي للسود هو نتاج لحظات وتطورات معينة في التاريخ والثقافة. ان مسرحية "عاصفة" تعكس لحظة تاريخية معينة في عملية تصفية وانهاء الاستعمار.
وتركز الدراسة على تحليل مسرحية "عاصفة" لاظهار الاستراتيجية المعاكسة المستخدمة من قبل الكاتب ايمي سيزير ولكشف اسباب اعتماد اعادة كتابة الاعمال الغربية كوسيلة حيوية. ان مسرحية شكسبير "العاصفة" والتي تتناول موضوعة الاستعمار كوسيلة لاكتشاف وانقاذ وتثقيف المُستعمَر قد عززت الاستعمار عن طريق التمثيل الخاطئ للمُستعمَر. ان مسرحية "عاصفة" هي عكس للاحداث ومن وجهة نظر كاليبان. في هذه المسرحية تم تحويل كاليبان من صورة الاخر التي تم خلقها من قبل المستعمِر الى نموذج هوية العالم الجديد الثوري.