الاستعمار والحضارة في مسرحية "عاصفة" للكاتب المسرحي ايمي سيزير

المؤلفون

  • Basma Harbi Mahdi Al-Azawi قسم اللغة الأنكليزية /كلية اللغات/ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الاستعمار والحضارة وإنهاء الاستعمار والهيمنة وغيرها

الملخص

تتناول هذه الدراسة مفهومي الاستعمار والحضارة في مسرحية "عاصفة" للكاتب المسرحي ايمي سيزير. وتهتم الدراسة بمناقشة كيف ان كتّاب دراسات مابعد الاستعمار معنيون وبشكل مستمر باعادة كتابة الاعمال الغربية كرد فعل على الهيمنة الثقافية الاوربية. ان التمثيل الغربي للسود هو نتاج لحظات وتطورات معينة في التاريخ والثقافة. ان مسرحية "عاصفة" تعكس لحظة تاريخية معينة في عملية تصفية وانهاء الاستعمار.

           وتركز الدراسة على تحليل مسرحية "عاصفة" لاظهار الاستراتيجية المعاكسة المستخدمة من قبل الكاتب ايمي سيزير ولكشف اسباب اعتماد  اعادة كتابة الاعمال الغربية كوسيلة حيوية. ان مسرحية شكسبير "العاصفة" والتي تتناول موضوعة الاستعمار كوسيلة لاكتشاف وانقاذ وتثقيف المُستعمَر قد عززت الاستعمار عن طريق التمثيل الخاطئ للمُستعمَر. ان مسرحية "عاصفة" هي عكس للاحداث ومن وجهة نظر كاليبان. في هذه المسرحية تم تحويل كاليبان من صورة الاخر التي تم خلقها من قبل المستعمِر الى نموذج هوية العالم الجديد الثوري.

منشور

2017-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الروسية

كيفية الاقتباس

الاستعمار والحضارة في مسرحية "عاصفة" للكاتب المسرحي ايمي سيزير. (2017). مجلة كلية اللغات, 36, 234-247. https://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/3

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.