قراءة للغموض في الشعر المعاصر (قصيدة «رسائل إلى الإمام الشافعي» لعبد الوهاب البياتي أنموذجا)

خوانشی بر ابهام در شعر معاصر )با تکیه بر قصیده‌ی «رسائل الی الامام الشافعی» اثر عبدالوهاب البیاتی

المؤلفون

  • ابوالحسن امین مقدسی جامعة طهران / كلية الآداب قسم اللغة العربية وآدابها / قسم اللغة العربية
  • طالب الدكتوراه جابر امام زاده طالب الدكتوراه بجامعة طهران الإيرانية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.48.0236

الكلمات المفتاحية:

الغموض الفني ، البياتي ، تعدد المعاني، الإمام الشافعي

الملخص

الشعر باعتباره أحد فروع الفن يتبع القواعد العامة لجماليات الفن، والغموض هو أحد عناصرها الأساسية وهو عامل جاذبية ومعيار جمالي في نقد الشعر. بهذا المعنى يُفهم الغموض على أنه ظاهرة تثير أنواعا معينة من القراءات والفهم في النص. عدم اليقين وتعدد الدلالات وانفتاح المعنى هي من أبرز خصائص النص الأدبي الغامض. في هذا البحث وبعد دراسة تاريخ ومفهوم ووظيفة الغموض في الشعر العربي المعاصر، قمنا بتحليل هذه الظاهرة في قصيدة "رسائل الإمام الشافعي" لعبد الوهاب البياتي. من نتائج البحث الذي تم إجراؤه بطريقة تحليلية وصفية، تبين أن الغموض الفني هو سمة بارزة للأعمال الشعرية الأصيلة لكن أية محاولة لتحديدها أو تنظيمها أمر صعب أو مستحيل لأن القراءات المتعددة لنص غامض لا تؤدي بالضرورة إلى فهم كامل ودقيق، بل يتأثر ذوقنا بمجالات وعينا وتصوراتنا الذهنية. كما وجدنا في شعر البياتي مستوى من الغموض الفني الذي ظهر في سياق تقنيات التعبير الحديثة مثل الرمز والقناع والأسطورة والتناص  و عبر تعميق التجربة الشعرية جعل أسلوبه الشعري خالدا ومؤثرا في ساحة الشعر الحديث.

السير الشخصية للمؤلفين

  • ابوالحسن امین مقدسی، جامعة طهران / كلية الآداب قسم اللغة العربية وآدابها / قسم اللغة العربية

    أستاذ بجامعة طهران الإيرانية / قسم اللغة العربية و آدابها

  • طالب الدكتوراه جابر امام زاده، طالب الدكتوراه بجامعة طهران الإيرانية

    ايميل : [email protected]

المراجع

Abbas, Abdul Halim (2002), Ihsan Abbas between Heritage and Literary Criticism, Oman: Ministry of Culture.

Abbou, Abdel Qader (2001), the centrality of interpretation in the dialogue of contemporary poetic text, Fikr wa Naqd magazine, No. 40.

Al Habeel, Abdul Rahim Muhammad Abdullah (1990), The Phenomenon of Ambiguity in Arabic Criticism (Master Thesis), Omdurman Islamic University, Omdurman.

Al-Atwi, Massad bin Eid (1999), Ambiguity in Arabic Poetry, 2nd edition, Tabuk.

Al-Bayati, Abdel-Wahhab (1993), I was complaining to Stones, 1st edition, Beirut: The Arab Institute for Studies, Publishing and Distribution.

Al-Bayati, Abdel-Wahhab (1995), The Poetical Works of Abdel-Wahhab Al-Bayati, Part 1-2, Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.

Al-Bayati, Abdel-Wahhab (1999), Cities, Men and Labyrinths, 1st Edition, Beirut: Literary Treasures House.

Al-Bayati, Abdel-Wahhab (1999), Springs of the Sun, The Poetry Biography, Damascus: Dar Al-Farqad.

Al-Jurjani, Abu Bakr Abd al-Qaher bin Abd al-Rahman bin Muhammad (1991), Asrar al-Balaghah, investigation: Mahmoud Shaker Abu Fahr, 1st edition, Cairo: Al-Khanji Library.

Al-Kashani, Abd al-Razzaq (1992), The Dictionary of Sufi Idioms, investigation: Abd al-Aal Shaheen, 1st edition, Cairo: Dar al-Manar.

Al-Khaqani, Hassan (2006), The symbol in al-Bayati's poetry (PhD thesis), University of Kufa.

Al-Khawja, Duraid Yahya (1991), The Poetic Ambiguity in the Modern Arabic Poem, 1st Edition, Homs: Dar Al-Zakira.

Alloush, Said (1985), A Dictionary of Contemporary Literary Terms, Beirut: The Lebanese Book House.

Al-Majali, Jihad Shaher (2008), Studies in Artistic Creativity in Poetry, Visions of Arab Critics in the Light of Psychology, Amman, Jordan: Jaffa Scientific House for Publishing and Distribution.

Al-Maqaleh, Abdulaziz (1985), The Crisis of the Arabic Poem, Beirut: Dar Al-Adab.

Al-Qadi, Arwa (2016), Tears of Alloys, 1st Edition, Beirut: Dar Al-Biruni for Publishing and Distribution.

Al-Safouri, Abd al-Rahman bin Abd al-Salam (1998), Nuzhat al-Majalis and Muntakhab al-Nafa’is, vol. 1-2, Beirut: Dar al-Kutub al-‘Ilmiya.

Arianpour, Amirhossein (1336), The Origin of Arts, Sadaf, No. 3, p. 13.

Asr, Muhammad Taha (2000), The Concept of Creativity in Critical Thought among the Arabs, 1st edition, Cairo: The World of Books.

Berndt, Frauke; & Koepnick, Lutz P. (2018). Ambiguity in contemporary art and theory. Hamburg: Felix Meiner Verlag.

Empson, William (2000), Seven Patterns of Ambiguity, Editor: Farid, Translator: Sabri Mohamed Hassan Abdel Nabi, Cairo: The Supreme Council for Culture.

Ghosn, Amina (1997), Adonis' Secret Identity, Fosoul, Issue 2.

Hadara, Mostafa (1989), Modernity in Contemporary Literature - Has Its Samer Blown Off, National Guard Magazine, Rabi` al-Akhir issue.

Hernadi, Paul (1989), What is criticism, translated by: Sulafa Hijjawi, 1st edition, Baghdad: General Cultural Affairs House.

Ibn al-Tayyib, Muhammad (2008), The Unity of Existence in Islamic Sufism: In Light of the Unity of Sufism and Its Historicity, Dar al-Tali`ah.

Ibn Manzoor, Jamal al-Din Abi al-Fadl Muhammad (2009), Lisan al-Arab, Amer Ahmad Haidar al-Sheikh (Editor), vol. 1-15, Beirut: Dar al-Kutub al-‘Ilmiya.

Ismail, Ezz El-Din (2007), Contemporary Arabic Poetry: Its Issues and Its Artistic and Moral Phenomena, Beirut: Dar Al-Awda.

Krieger, Verena. (2018). Modes of Aesthetic Ambiguity in Contemporary Art: Conceptualizing Ambiguity in Art History. (Frauke Berndt & Lutz Koepnick, eds.), Zeitschrift für Ästhetik und Allgemeine Kunstwissenschaft, (16), 59-103.

Owais, Sayed (1978), Letters to Imam Shafi'i, the phenomenon of sending messages to the shrine of Imam Shafi'i, a sociological study, 2nd edition, Cairo: Dar Al Shaya for publication.

Qatous, Bassam Moussa (2001), The Semiotics of Address, Amman, Jordan: Ministry of Culture.

Qazaa, Huda Muhammad Ibrahim (2009), Ambiguity among ancient Arab critics: Hazem Al-Qartajani as a model (Master's thesis), The Hashemite University, Zarqa.

Ramot, Sitanggang. (2016). The Analysis Of Ambiguity Found In Emily Dickinson’s Poems. Universitas HKBP Nommensen.

Read, Herbert Edward. (1951). Collected Essays in Literary Criticism. London: Faber.

Richards, I. A. (1965). The Philosophy of Rhetoric. Oxford University Press.

Saeed, Ali Ahmed (2010), Sufism and Surrealism, 3rd Edition, Beirut: Dar Al Saqi.

Saeed, Ali Ahmed (2012), The Time of Poetry, Beirut: Dar Al Saqi.

Saeed, Ali Ahmed (2017), Introduction to Arabic Poetry, Beirut: Dar Al Saqi.

Salim, Samah Ahmed Helmy (2017), Ambiguity in Palestinian Poetry after 1987 AD (Master's Thesis), The Islamic University of Gaza.

Subhi, Mohiuddin (1987), The Vision in the Poetry of Al-Bayati Mohiuddin Subhi, 1st Edition, Baghdad: General Cultural Affairs House.

Tamer, Zakaria (2005), The Semiotics of the Title: Strength and Significance “The Tigers on the Tenth Day”, Damascus University Journal, Issues 3 and 4, pp. 349-363.

Wahaba, Magdy; And Al Mohandes, Kamel (1984), A Dictionary of Arabic Terms in Language and Literature, 2nd edition, Beirut: Lebanon Library.

Winkler, Susanne; & Klein, Wolfgang. (2010). Dimensionen der Ambiguität. Stuttgart • Weimar: J. B. Metzler.

Zayed, Ali Ashry (2002), On Building the Arabic Poem, Cairo: Ibn Sina Library for Printing and Publishing.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الفارسية

كيفية الاقتباس

قراءة للغموض في الشعر المعاصر (قصيدة «رسائل إلى الإمام الشافعي» لعبد الوهاب البياتي أنموذجا): خوانشی بر ابهام در شعر معاصر )با تکیه بر قصیده‌ی «رسائل الی الامام الشافعی» اثر عبدالوهاب البیاتی. (2023). مجلة كلية اللغات, 48, 233-255. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.48.0236

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 385

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.