تجارب السود في مسرحية ( نظرة عادلة ) لدروري: الهوية والتوترات العرقية
DOI:
https://doi.org/10.36586/jcl.2.2025.0.52.0063الكلمات المفتاحية:
الهوية، دروري، التوترات العنصرية، تجارب السود، نظرة عادلةالملخص
يتناول هذا البحث كيف تتشكل تجارب السود من خلال الهوية والتوترات العرقية التي تنعكس في مسرحية "نظرة عادلة" لجاكي سيبليز دروري، وسيكون مفهوم الهوية نقطة البداية للمناقشة فيما يتعلق بأفراد المجموعات الاجتماعية، بعد ذلك ينتقل البحث إلى مسألة الهوية لاسيما في ما يتعلق بالعرق والجنس، موضحا كيف تم صياغة الفهم الكامل للثقافة والأدب الأمريكي الأفريقي في إطار مسألة الهوية بسبب الفصل العنصري والقمع التاريخي، وتعتمد الدراسة على ثلاثة محاور اذ يوضح المحور الأول ضرورة تعامل البيض مع العنصرية، ويتعلق المحور الثاني بتعقيدات السلطة المتعلقة بالمشاهدين البيض، والحاجة إلى أن يدرك المبدعون البيض نقاط ضعفهم، ويتناول المحور الثالث العناصر المسرحية التي تقدم نقداً للتمثيلات المسرحية التقليدية لتجارب السود، ثم ينتقل البحث إلى فحص موضوعات متعددة الجوانب ومتعلقة بالهوية والتوترات العرقية في المسرحية مثل : ما هي الصعوبة التي تواجهها الشخصيات في التوفيق بين الهويات الحقيقية والمتصورة؟ وإلى أي مدى تذهب كيشا في مطالبة جمهورها بتبديل الأدوار العرقية؟ ويسلط البحث الضوء على التفاصيل الدقيقة للتعقيدات الكبيرة المحيطة بالهوية والديناميكيات العرقية التي تم طرحها في المسرحية.
المراجع
Agius, C., & Keep, D. (Eds.) (2018). The politics of identity: Place, space and discourse. Manchester: Manchester University Press.
Deng, Y. (2024). Beyond Identities in Modernity: An Outlook Interpreted from a Fresh Chinese Perspective. Taylor & Francis.
Buckingham, D. (2007). Youth, identity, and digital media. the MIT Press.
Delahunty, J. (2012). ‘Who am I?’: Exploring identity in online discussion forums. International Journal of Educational Research, 53, 407-420.
De Levita, D. J. (1965). The concept of identity. Paris: Mouton & Co.
Du Bois.W. E. B.( 2015). The Souls of Black Folk. London: Yale University Press.
Frie, R. (2011). Identity, narrative, and lived experience after postmodernity: Between multiplicity and continuity. Journal of Phenomenological Psychology, 42(1), 46-60.
Garcia, J. L. A., et al. (2007). African American bioethics: culture, race, and identity. Georgetown: Georgetown University Press.
Gupta, S. (2012). Contemporary literature: The basics. London: Routledge.
Hassan, Halah Salman ( 2022). Free will between Slavery and Freedom: A Study of Linda Brent in Incidents in the Life of a Slave Girl. Journal of the College of Languages. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2022.0.46.0044.
Hunter, E. L. (2023). Black Racial Isolation: Understanding African Diaspora Subjectivity in Post-Racial Denmark. Berkeley: University of California,.
Jackie Sibblies Drury.(2019).Fairview. Theatre communications group . New York.
Jenkins, R. (1994). Rethinking ethnicity: identity, categorization and power. Ethnic and racial studies, 17(2), 197-223.
Krometis, D. (2022). "Sitting on the Couch: The Conundrum of Spectatorship in Jackie Sibblies Drury's Fairview." Journal of Dramatic Theory and Criticism, vol. 37 no. 1, p. 67-86. Project MUSE, https://doi.org/10.1353/dtc.2022.0015.
Noufi, C., May, L., & Berger, J. (2023). Context, Perception, Production: A Model of Vocal Persona. PsyArXiv. July, 28.
Pearce, Michael. "Making Whiteness Visible and Felt in Fairview" Humanities 10, no. 2: 81. 2021. https://doi.org/10.3390/h10020081
Peters, J. A. (2015). " Black is, Black ain't": a theoretical exploration of the impact of systemic racism on African American adolescent identity development.
Petersen, W., Novak, M., & Gleason, P. (1982). Concepts of ethnicity (Vol. 1). Harvard University Press.
Shaalan, Ban Salah. (2020). A Psychological Reading of The Problem of the Black in John Steinbeck’s Of Mice and Men. Journal of the College of Languages. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2020.0.41.0069.
Tchamitchian, R. (2021, January). Persistence in and Persistence of Contemporary African American Drama. In MLA Convention 2021.
Tracy, K., & Robles, J. S. (2013). Everyday talk: Building and reflecting identities. Guilford Press.
Wong, R.(2016). Fluidity of Identity. The University of Hong Kong. Hong Kong.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية اللغات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.