نماذج من النثر الفارسي في زمن الثورة الدستورية
الكلمات المفتاحية:
انقلاب مشروطه , روزنامه های , مضمون نثر , نثر جمالزاده , محمد تقی بهارالملخص
بعد إعلان الحركة الدستورية،وجدوا الكتاب الايرانيون الفرصة المناسبة لكي يناضلوا بحرية ووضوح عن طريق القلم . كما ازدادت الجرائد والصحف وانتشرت العشرات منها في المدن الإيرانية ، لكن النثر الصحفي لم يستطع لوحده أن يلبي رغبة خطباء الحرية لإبراز مشاعرهم السياسية والاجتماعية، وعلى هذا النحو تم الاتجاه نحو أنواع أخرى من النثر كان النقد الساخر واحداً منها.و مع ظهور الحركة الدستورية أصبح الأدب الساخر محطاً للأنظار . هذا النثر الذي يكتب باللغة العامية، ويسهم في بنائه اللغة العادية للطبقات الشعبية المختلفة كما يتداول فيه العبارات والمصطلحات والأمثال المتداولة والمقبولة لدى الناس، حيث قاد هذا التيار العلامة علي أكبر دهخدا والعديد من الكتاب الاحرار، كان دهخدا يكتب في صحيفة ( صور اسرفيل ) زويا نقدية بنثر فارسي مبسط وبعبارات عامية موجزة وفصيحه ايضا وكان يذيل كتاباته بتوقيعه ( دخو ) وينشرها تحت عنوان ( چرند وپرند ) وقد نال دهخدا بعد ذلك مقاما رفيعا في أدب الثورة الدستوريه