الجمل المركبة تحويرها, وظائفها وخصائصها من منظور تعليمي

Umformungen- Funktion- Merkmale unter didaktischen Perspektiven

المؤلفون

  • ميسون علي رزوقي جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الالمانية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.47.0159

الكلمات المفتاحية:

تتابع الجمل واقسام الجمل, البناء والتركيب, الوظيفة, الخصائص, كيفية الاستعمال, الصعوبات والمشاكل, الحلول.

الملخص

يتناول هذا البحث الجمل المركبة في اللغة الالمانية وكيفية تحويرها ونقلها الى جملة رئيسية متطرقا بذلك الى وظائفها وخصائصها ويعتبر هذا الموضوع من المواضيع القواعدية المهمة ,والصعبة في ذات الوقت حيث يعاني طلبتنا من صوبات في فهم وتكوين هذا النوع من الجمل وأيضا صعوبة في عملية تحويلها من تراكيب فعلية الى اسمية التي تعد ميزة تنفرد بها اللغة الالمانية مع ضرب بعض الامثلة المتنوعة والمأخوذة من مصادر متنوعة.

وتتميز هذه الحالة كغيرها من الحالات القواعدية الاخرى بسلبياتها وايجابياتها حيث تم ايضاح بعض الصعوبات والمعوقات التي تضهر عند استعمال هذا النوع من الجمل والتي تعتبر صعبة في صياغتها واستعمالها وفهمها. وان هذه الحالة القواعدية تكاد تكون محصورة على النصوص العلمية بكل تفرعاتها مثال على ذلك النصوص الطبية والقانونية والأدبية والسياسية وغيرها من الاختصاصات العلمية.

وقد حاولت في هذا العمل التركيز على دواعي تحويل الجمل المركبة الى جمل رئيسية والشروط والضوابط التي تخضع لها تلك الجمل اثناء التحويل من حيث الانتباه الى عناصر الجملة التي يطالها ذلك التغيير والحالة القواعدية كالأدوات.

تستعمل هذه الظاهرة في اللغة الألمانية والتي لها نكهة خاصة من حيث الاسلوب الذي يبعدنا عن الترهل في الوصف او الايضاح. في الوقت عينه لا يمكن الاعتماد كليا على هذه الظاهرة القواعدية والابتعاد عن الجمل  والمركبة لأنها وكغيرها من الظواهر القواعدية وكما اسلفنا تتسبب بمشاكل اسلوبية عند استخدامها في النصوص العلمية البحتة ويظهر ذلك جليا في الجمل الطويلة والتي تعتبر الأسماء المكون الأساسي لها في حين يلعب الفعل الدور الأقل أهمية فيها. لذلك نجد هذا النوع غالبا في الاعمال الأدبية.

المراجع

Bünting, K. (197.1). Introduction to Linkuistics. Frankfurt am Main: Athentäum

Eisenberg, P. (1994). Outline of German grammar. Stuttgart: J.B. Metzler Press.

Fleer, S. (2009). Verb Tables German. Berlin: Langenscheidt Press.

Fleischer, W. (1975). Stylistics of contemporary German language. Leipzig: VEB Bibliographisches Institut.

Griesbach, H. & Schulz, D. (1981). 1000 German idioms. Berlin: Langenscheid Press.

Götze, L. & Hess-Lüttich, u.a. (1992). Grammar of the German language: language system and language use. München: Knaur Press.

Helbig, G. & Buscha, J. (2001). German grammar: a handbook for teaching foreigners. Leipzig: Langenscheidt Press.

Helbig, Gerhrd / Buscha, Joachim (1979). German Grammer. Leipzig: Langenscheidt Press.

Heringer, A. (2008). Em- Practice grammar - German as a foreign language. München: Max Hueber Press.

Krieg-Holz, U. & Bülow, L. (2016). Linguistic Style and Text Analysis: An Introduction. Tubingen: Narr Francke Attempto.

Könneker, C. (2012). Communicating science: A handbook with many practical examples. Heidelberg: Spektrum Press.

Krause, W. (2000). Textsorten: Communication-linguistic and confrontational aspects. Frankfurt am Main: Peter Lang Press.

Mohammed, A. (2013). "Der Fragesatz im Deutschen und Arabischen". Question sentences in Arabic and German. Journal of the College of Languages, (27), pp.219-243.

Moskalskaja, O.I. (1984). Text grammer. Leipzig: VEB Bibliographisches Institut.

Motsch, W.(2004). Basic German word formation. 2. Auflage. Berlin:Walter de Gruyter Press.

Schneider, B. & Hall, K. (2001). Practice grammar for advanced learners - German as a foreign language. München: Max Hueber Press.

Schulz, E.(2004). Modern standard Arabic grammar. Reichert: Wiesbaden Press.

Wermke, M. & Kunkel- Razum, u.a. (2005). The grammer. Duden 4: Mahnheim. Duden Press.

التنزيلات

منشور

2023-01-02

إصدار

القسم

قسم اللغة الالمانية

كيفية الاقتباس

الجمل المركبة تحويرها, وظائفها وخصائصها من منظور تعليمي: Umformungen- Funktion- Merkmale unter didaktischen Perspektiven. (2023). مجلة كلية اللغات, 47, 159-183. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.47.0159

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 162

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.