خلف سطور المخطوطة الشرقية دراسة في تأويل الشخصية والوقع الحركي للنص
DOI:
https://doi.org/10.36586/الكلمات المفتاحية:
التأويل _ الدلالة _ الشخصية _ الحركة_ النصالملخص
من المدهش ان خاصية الكلام لاتتوقف حتى مع الصمت ، سواء كان هذا الصمت تعطيل لجهاز النطق ، ام مرض يعجز معه الانسان عن الكلام ، والاغرب من ذلك ان الانسان لايتوقف عن الكلام حتى اثناء النوم ، تفسه الاحلام وما يدور فيها من محاورات ، وان تكن صامته اغلبها .
اذن اصبح من الحتمية ان تقدم ثيمة لغوية تدعو للتواصل ، ما دام هناك اشخاص يتحاورون .
ولان الرواية رؤية اخرى للحياة ، فلا شك ان تحضر الاشخاص ، ليجد التواصل معناه ، لاسيما التواصل القرائي ، وكل ما يطرحه من تأويلات مفتوحه تصرح بها الشخصية او تخفيها ، لتتوجه بدورها الى القاريء ، فيحمل اعباءها وحده ، ويصير معنيا بنتائجها وحده .
هذا اذا وصفنا الشخصية بالوعاء الناقل ، والذي يربط طرفي الرواية ، الطرف المخفي (الكاتب) ، والطرف الظاهر (القاريء) ، وهي تستوعب افكار الرواية وانفعالاتها وان خلت من وصف جسدي او ظاهري يتعلق بالملبس والامتعة والاكسسوارات ، بذلك تصبح الشخصية بتجريدها الركن الاساس في عمليتي الكتابة والقراءة معا .
وقد نصادف مع الكتابات الحديثة ، شخصيات تأخذ وضع الجمود ، وتصبح مع السرد مجرد ترديد للذات ، وانحسار للنفس داخل سجن الجسد ، واجترار للماضي لا تبرز الا باستذكار شخصيات اسطورية تعينها على التشبث بالحياة ، وقد تناولت ما تقدم في محاور عدة ، منها علاقة الاسماء الشخصيات ، ( الموروث بشقيه الاسطوري والديني ) والشخصيات التاريخية ، وايضا تحليل الشخصية هيرمونوطيقيا ، اذ لابد للقاريء ان يفهم الشخصية الروائية ، كي يستطيع التواصل معها ، او تساعده هي ايضا على الاشتراك واياها في طريقة فهمها للعالم .
فالرواية ليست الا طريقة جديدة لفهم الحياة ، والمحور الاخير هو الوقع الحركي للنص ، وهو يقوم بدور اساس في انتقال الاحداث من مكان الى اخر ، وان كانت في الاصل تناصا ، يحاول ان يؤسس بها المؤلف لروايته ، حتى وان تجاوز على قدسية بعض النصوص ، اذ يصل الامر الى التهكم بالشخصيات الدينية ، اثناء قلب المفاهيم المستقرة ، واخيرا النتائج التي تعد خلاصة الدراسة واهم الملاحظات فيها .
المراجع
افاق نقد استجابة القاريء ، من قضايا التلقي والتأويل ، فولفكنك ايزر ، ترجمة احمد حسن ، منشورات كلية الاداب والعلوم الانسانية بالرباط ، سلسلة ندوات ومناظرات ، رقم 36، الدار البيضاء 1995،
_ اشكالية القراءة واليات التأويل ، نصر حامد ابو زيد ، المركز الثقافي العربي ،
_ اليات انتاج النص الروائي ، نحو تصور سيميائي ، عبد اللطيف محفوظ ، الدار العربية للعلوم ، ناشرون .
_ بنية الشكل الروائي ، حسن بحراوي 1990، المركز الثقافي العربي ، بيروت .
_ حول بعض المفاهيم في الرواية الجديدة ، كرومي لحسن ، تجليات الحداثة ، العدد 3، معهد اللغة العربية وادابها ، جامعة وهران.
_ فعل القراءة ، نظرية جمالية التجاوب في الادب ، فولفغنغ ايزر ، ترجمة وتقديم حميد لحمداني ، والجلالي الكدية ، منشورات مكتبة المناهل .
_ في المعنى ، مباحث دلالية معرفية ، صابر الحباشنة ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء الطبعة الاولى ، 2008.
_ من فلسفات التأويل الى نظريات القراءة ، دراسة تحليلية نفسية في النظريات الغربية ، عبد الكريم شرفي ، الدار العربية للعلوم ناشرون .
_ الاستعمال والتأويل ، القاريء النموذجي ، امبرتو ايكو ، ترجمة احمد يونس ، مجلة افاق ، اتحاد كتاب المغرب ، عدد908،88.
_ الروائي وشخوصه ، فرانسوا مورياك ، ترجمة علاء شطنان التميمي ، جمهورية العراق ، وزارة الثقافة ، دار المأمون .
_ القاريء في النص ، مقالات في الجمهور والتأويل ، تحرير سوزان روبين سليمان ، انجي كروسمان ، ترجمة د. حسن ناظم ، علي حاكم صالح ، دار الكتاب الجديدة المتحدة ، .
_القراءات المتصارعة ، التنوع والمصداقية في التأويل ، بول ب ارمسترونغ ، ترجمة وتقديم فلاح رحيم ، دار الكتاب الجديد .
_ السرد الروائي وتجربة المعنى ، سعيد بن كراد ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء المغرب .
_ المخطوطة الشرقية ، واسيني الاعرج ، دار المدى للثقافة والنشر ، 2004.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية اللغات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.