الاغنية والدافعية في صف اللغة الأجنبية

Chanson et motivation en classe de langue

المؤلفون

  • Khaldoon Atta Samyan جامعة تكريت/ كلية الاداب / قسم الترجمة

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2022.0.45.0177

الكلمات المفتاحية:

الاغنية في الصف، الدافعية، تعليم اللغة الفرنسية كلغة اجنبية.

الملخص

تعدُ الأغنيةُ وسيلةً تعليميةً و مستنداً أصيلاً  وعالي الجودة يتم استعماله في  التعليم والتعلم ، خاصة ما يسمى مجال التعلم باللغات الأجنبية التي تتيح للمتعلمين التكيف مع ثقافة اللغة المستهدفة من أجل تطوير المهارات اللغوية الأربع التي تشمل: (الفهم الشفهي ، والفهم المكتوب ، والتعبير الشفهي والتعبير المكتوب). لذلك يمكننا أن نقول إن الأغنية الفرنكوفونية ، مع ثرائها الموسيقي وصداها توافر لنا  هذه الميزة للمتعلمين من مختلف الأعمار والمستويات  ويكون تقبلها  إيجابيًا للغاية  من قبلهم و يمكن أن نستفيد منها بالعديد من الطرائق المعقولة في التعلم  باللغة الفرنسية كلغةً أجنبيةً. ومن ثم ، فإن الشيء المهم هو تحقيق أهداف نهائية طويلة  أو قصيرة الأجل محددة سلفًا. في خطة التعليم  لسياق اكتساب اللغة .

في الحقيقة، إن ثراء التعلم عن طريق الأغنية يتجاوز المحتوى الثقافي الموسيقي، والتراث ليشمل مجموعة لغوية تجعله مجالًا خصبًا للدخول  في مجال علم اللغويات الاجتماعية. ومع ذلك، فإنه يشكل باعثاً جيداً وحافزاً يتجاوز الحدود السياسية الطوبوغرافية ويعرف الشعوب على بعضها عن طريق المزج الجيد بين الثقافات.

ومن ثم، فإن التعليم عن طريق الأغنية يؤدي دورًا مهماً في تعلم اللغة الفرنسية لغةً أجنبيةً وأنه لا ينبغي لأحد أن يتردد في استغلالها، لأنها تتيح معرفة كافية باللغة والثقافة الفرنسية أو ما يمكن أن نسميه أحد مراجع اللغة الدارجة، ومن خلال تجربتنا في تعليم اللغة الفرنسية في العراق، لاحظنا استعمال هذا النوع من الوسيلة الداعمة كعنصراً أساسياً يسمح بدعم الأنشطة اللغوية والتربوية في الفصل الدراسي. 

في هذه المقالة، سنحاول تسليط الضوء على مزايا تعليم الأغنية في مجال تعلم الفرنسية كلغة اجنبية (  FLE ) و آثارها الإيجابية   واستغلالها لدوافع تربوية  تسمح للمتعلمين بتطوير.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Khaldoon Atta Samyan، جامعة تكريت/ كلية الاداب / قسم الترجمة

      Received his bachelor's degree in French literature  from the University of Baghdad - College of  Arts in 1987.Then he obtained a Master's degree in French language in didactic   from the Islamic University of Lebanon - IUL in 2013.

    Email: [email protected]

المراجع

--Boiron, Michel., (2005), Pedagogical approaches to song. In: CAVILAM, Vichy, France. Available at: http://alturl.com/psn26 - accessed December 30, 2020.

--Calvet, Louis-Jean, (1980), The song in the class of French as a foreign language, Theoretical tools, CLE International, Paris.

Cuq, Jean-Pierre., (2003), Dictionary of teaching French, foreign and second language, CLE International / ASDIFLE. Paris.

--Gaonac'h, S., (2002), The phonetic correction in teaching French as a foreign language. Internship report, Didactics and acquisition of foreign languages. Lyon: Lumière University (Lyon 2), France.

--Gourvennec, L. (2008), Theorizing the use of song in a language class, Modern Languages, nº4, France. ,.

Ferdinand de SAUSSURE, (1916), “Course of general linguistics”, Payot, Paris..-

--Lems, K. (1996), For a song: Music across the ESL curriculum. Paper presented at the annual convention of Teachers of English to Speakers of Other Languages, Chicago. (ED No. 396 524) ,.

-Maruska Lambert, (2012), Does song constitute a multi-purpose medium for learning, French as a foreign language class?, Paris.France..

--Michel Boiron (2001), Sons in classe, manual, Le français dans le monde, FDLM, vol.318,2001, France..

--Rey-Debove. Josette, (1997), Metalanguage: “Linguistic study of discourse on language”, Colin, France..

--Simone Maria DANTAS LONGHI , Tereza Cristina BULLA, (2012), Songs in FLE class: some proposals to get into the rhythm, Proceedings of the 13th educational conference of the Franch Alliance de Sao Paulo, Brasil.

Internet references

--Annual Meeting of the Teachers of English to the speakers of other languages, Chicago. Available at::

http://www.ericdigests.org/2002-3/music.htm LEMS, Kristin (2001). Using music in the adult ESL classroom. In: Eric Diges / (Washington DC: National. Clear inghouse for ESL Literacy Education)..

--Demari, Jean-Claude, (2004), From ‘Gentille Alouette’ to Lambré An Dro ’: Fifty years of song in the FLE class. , available at: http://www.europeanmediaculture.org/fileadmin/bibliothek/francais/demari_chansonenclasse/demari_chanso nenclasse.pdf.

-Halil AYTEKİN, (2011), The Exploitation of Song in Foreign Language Classroom, available at::

file: /// C: /Users/USER/Downloads/Documents/137982-20131010132110-makale-7.pdf)

--Marc Viémon, (2017), From the study of songs to vocals: a global approach to the use of songs in French lessons at university, available at :,

/ file: /// C: / Users / new FUTURE / Downloads / Documents / viemon_robustillo.pdf.

-RASSART, Emmanuelle, (2000), Sur un air de FLE ... Learn with current French songs, France. [online], put on line in 2008. Available at: https://cdn.uclouvain.be/public/Exports%20reddot/adri/documents/Sur_un_air_de(1).pdf (accessed September 2, 2020)-

Swann Paradis and Gaëlle Vercollier, (2010), The Contemporary Song in FLE / FLS class: an optimal authentic document available at :. https://journal.lib.uoguelph.ca/index.php/synergies/article/download/1211/1838).

التنزيلات

منشور

2022-01-02

إصدار

القسم

قسم اللغة الفرنسية

كيفية الاقتباس

الاغنية والدافعية في صف اللغة الأجنبية: Chanson et motivation en classe de langue. (2022). مجلة كلية اللغات, 45, 177-209. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2022.0.45.0177

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 493

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.