خصائص الاعلان في النبذ التعريفية لروايات عربية وانكليزية
الكلمات المفتاحية:
advertising texts, blurb, novel, English, Arabic.الملخص
عُني البحث بإجراء تحليل لغوي للنبذ التعريفية التي تحتل غلاف الرواية الخلفي و تُعرف النبذ التعريفية على إنها نصوص اعلانية تقدم الكتب الى قرائها. ان هذه النصوص قد تحتل الغلاف الخلفي لاي كتاب لكن البحث اهتم حصراً بدراسة النصوص الاعلانية التي تروج للروايات العربية والانكليزية. يهدف البحث الى دراسة الخصائص اللغوية التي تميز النبذ التعريفية عن غيرها من النصوص الاعلانية وكذلك اجراء مقارنة بين النبذ التعريفية العربية والانكليزية. لقد تناول البحث النبذ التعريفية من وجهة نظر اربعة علوم لغوية: علم الصوت, علم النحو, علم الدلالة واخيرا تحليل الخطاب. واخيرا توصل البحث الى الاستنتاجات التالية: تعد النبذ التعريفية نصوص اعلانية لانها تلجأ إلى استخدام الوسائل الاقناعية, تنفرد النبذ التعريفية ببعض الخصائص اللغوية التي تميزها عن النصوص الاعلانية الاخرى كاستخدامها بشكل رئيس لصيغ التفضيل واستخدامها للجمل الطويلة والمعقدة بدلا من الجمل البسيطة القصيرة واخيرا تشترك النبذ التعريفية العربية والانكليزية في استخدامها لنفس الاساليب اللغوية للاعلان.